صندوق تحوط عالمي جديد يجمع التزامات بقيمة 5.3 مليار دولار وسط تحديات متزايدة

ظلت أسعار الفائدة مرتفعة وتباطأت الصفقات إلى حد كبير

صندوق تحوط عالمي جديد يجمع التزامات بقيمة 5.3 مليار دولار وسط تحديات متزايدة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:38 م, الأثنين, 24 يونيو 24

نجح بوبي جين، المدير التنفيذي لصندوق جين جلوبال، في جمع التزامات من المستثمرين بقيمة 5.3 مليار دولار رغم التحديات المتزايدة التي تواجهها صناديق  التحوط الجديدة، بحسب وكالة بلومبرج.

جمع بوبي جين 5.3 مليار دولار من الالتزامات لصندوق التحوط الجديد متعدد الYستراتيجيات الخاص به، وهو ما يمثل أكبر مبلغ لجمع الأموال منذ الظهور القياسي الأول لشركة إيكسودس بوينت كابتل مانجمنت لإدارة رءوس الأموال.

ستبدأ شركة جين كابتل التداول، في الأول من يوليو، وفقًا لأشخاص مطّلعين على الأمر. يشمل المستثمرون الأوقاف والمؤسسات والمكاتب العائلية ومنصات الثروة المصرفية وصناديق الثروة السيادية.

يختتم الطرح الأول عامًا حافلًا بالنسبة لجاين- كبير مسئولي الاستثمار السابق في شركة ميلينيوم مانجمنت- الذي سافر حول العالم للترويج لصندوقه.

 كان جاين يهدف في البداية إلى جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار. لكن بعد كفاحه لتحقيق هذا الهدف، قام بتخفيض رسوم العملاء لإغراء المستثمرين، وخفض هدفه إلى ما بين 5 و6 مليارات دولار.

ورفض ممثل للشركة التعليق.

حتى مع الهدف المعدل، فإن إطلاق صندوق جين جلوبال هو الأكبر منذ عام 2018. وتفوق جين على زميله خريج صندوق ميلينيوم دييغو ميجيا، الذي بدأت شركته، تولة كابتل مانجمنت، التداول هذا الشهر بمبلغ 5 مليارات دولار.

بيئة مليئة بالتحديات

قام جاين بجمع الأموال في بيئة مليئة بالتحديات، حيث ظلت أسعار الفائدة مرتفعة وتباطأت الصفقات إلى حد كبير. وتواجه صناديق التحوط الجديدة أيضًا منافسة شديدة من صناديق أكبر متعددة الإستراتيجيات ذات سجلات أداء راسخة.

على الرغم من تلك العقبات، بدأت شركة جين جلوبال أعمالها بإنفاق كبير، حيث قامت بتعيين 215 شخصًا، بما في ذلك 42 مديرًا للمحفظة الاستثمارية.

 لدى الشركة سبع شركات سيتم إطلاقها في الأول من يوليو، بما في ذلك شركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والتي ستعمل بشكل أساسي كمنصة متعددة المديرين وتتداول ست إستراتيجيات، بدعم من الأرباح  التي يحققها صندوق جين.

قامت الشركة بجمع الأموال من خلال ما يسمى صندوق السحب، مما يعني أنها ستستخدم الأموال حسب الحاجة على مدار عام.

أكبر صندوق تحوط

لا تزال شركة إيكسودس بوينت لإدارة رءوس الأموال التابعة لمايكل جيلباند تتمتع بتميزها كأكبر صندوق تحوط على الإطلاق.

جيلباند، أحد خريجي صندوق ميلينيوم الآخرين، جمع 8 مليارات دولار لصندوق متعدد الاستراتيجيات بدأ عام 2018 ولديه أعمال ذات دخل ثابت وأسهم.

أطلق جاين متجره الخاص بعد مغادرة شركة ميلينيوم، حيث تقاسم لقب مدير تكنولوجيا المعلومات مع المؤسس إيزي إنجلاندر.

وعلى مدى السنوات السبع التي قضاها هناك، قدم جاين خدمات ساعدت صندوق ميلينيوم العملاق متعدد الاستراتيجيات على الدفع نحو إستراتيجيات جديدة، وتوظيف وتحديث التقنيات وتطوير دفتر المخاطر المركزي الخاص به. وتضاعفت أصول صندوق ميلينيوم إلى نحو 60 مليار دولار خلال فترة ولايته.

قبل انضمامه إلى شركة ميلنيوم، أمضى جاين أكثر من عقدين من الزمن في كريديه سويس جروب، حيث شغل العديد من المناصب العليا؛ بما في ذلك رئيس التداول العالمي للملكية والرئيس العالمي لإدارة الأصول.