صندوق بجزيرة موريشيوس يرفع حصته في أوراسكوم كونستراكشون إلى 9.76%

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن ارتفاع حصة صندوق استثمار أجنبى فى أسهمها

صندوق بجزيرة موريشيوس يرفع حصته في أوراسكوم كونستراكشون إلى 9.76%
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:05 م, الأربعاء, 13 مايو 20

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون عن ارتفاع حصة صندوق استثمار “Africa Alpha” المؤسس فى جزيرة موريشيوس إلى 9.76 % من أسهمها بعد تنفيذ عملية شراء جديدة.

وقالت أوراسكوم فى إفصاح للبورصة اليوم الأربعاء إن صندوق Sustainable Capital Africa Alpha Fund اشترى 387.1  ألف سهم جديد فى 6 مايو بسعر 69 جنيها للسهم لترتفع حصته إلى 9.76%.

ورفع صندوق “Africa Alpha” حصته فى الشركة إلى 8.61% فى 18 مارس الماضى عبر شراء 12 ألف سهم جديد بسعر .

كما رفع الصندوق تلك الحصة فى 5 مايو الجارى من 8.61% إلى 9.34% وفقا للإفصاح.

صندوق موريشيوس رفع حصته عدة مرات فى أوراسكوم

وسبق للصندوق رفع حصته فى 2 أكتوبر الماضى إلى 7.61 % بعد شراء 1.2 مليون سهم بمتوسط سعر بلغ   للسهم وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك.

وزاد الصندوق المشار إليه من    فى 19 أغسطس الماضى إلى 5.13%، ثم عاود رفعها فى 9 و10 سبتمبر الماضى إلى 5.87% ، 6.13 % على التوالى وفقا لإفصاحات مرسلة من الشركة إلى البورصة المصرية.

وتشير البيانات المتاحة عن الصندوق على موقع وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية إلى أنه صندوق مؤسس فى جزيرة موريشيوس بالمحيط الهندى، ويصنف باعتباره “open-end fund”.

ويسمح هذا النوع من صنادق الاستثمار للمستثمرين بحرية الدخول والخروج منها بلا أى قيود زمنية على عكس  صناديق أخرى يطلق عليها “closed end funds”.

ويركز الصندوق على الاستثمار فى المجالات ذات الاستدامة المالية فى أسواق افريقيا والعالم.

أوراسكوم كونستراكشون تسجل 131 مليون دولار أرباح فى 2019

وأظهرت نتائج أعمال الشركة تراجع صافى أرباحها إلى 131 مليون دولار خلال العام المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بصافى ربح قدره 154.7 مليون دولار .

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.18 مليار دولار خلال العام الماضى مقابل إيرادات بلغت 3 مليارات دولار تقريبا في 2018.

واقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 21 سنتا للسهم على أن يتم عرضها على الجمعية العامة للموافقة.

وقالت الشركة فى وقت سابق إنها تتابع الموردين والمقاولين المتعاملين معها بشكل متواصل للكشف عن أى تحديات تواجههم بسبب تداعيات .

وقال أسامة بشاى رئيس الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن أوراسكوم تعكف حاليا على تنفيذ خطة استباقية شاملة لإدارة العمل خلال المرحلة القادمة على كل مستويات التشغيل.

أوراسكوم للإنشاءات تنفذ المرحلة الأولى من مشروع ZED  الشيخ زايد

وأعلنت شركة (التابعة) أمس الثلاثاء عن توقيع عقد مع شركة “أورا ديفلوبرز” لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها العمرانى الجديد” ZED  الشيخ زايد” .

ويتكون “ZED  الشيخ زايد” من ست مراحل تصل إلى 4500 وحدة سكنية كاملة التشطيب إضافة إلى مجمع تجارى إدارى .

وتشمل المرحلة الأولى التى أسندت إلى أوراسكوم للإنشاءات حوالى 600 وحدة سكنية إضافة إلى جراج من ثلاث طوابق ، ومول تجارى من مستويين وأربعة أبراج سكنية بارتفاع 17 طابق الكل منها.

وأضافت أوراسكوم كونستراكشون عقودا جديدة بقيمة 3.5 مليار دولار خلال العام الماضى بزيادة 50% عن عام 2018.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن مصر استحوذت على غالبية العقود الجديدة بنسبة 75% من عقود الربع الثالث من 2019 بدعم العقود الموقعة فى قطاع النقل على وجه الخصوص.

كما استحوذت مصر على  من إجمالى عقود أوراسكوم فى الربع الأخير من العام الماضى بقيمة 770 مليون دولار.

ووقعت الشركة في 5 أغسطس الماضي، عقد إنشاء خطين للقطارات المعلقة بمصر المعروفة بـ”” مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكى.