صندوق النقد ينظم ندوة عن كيفية إدارة الدول لديونها المرتفعة بعد كورونا

قال صندوق النقد إنه مع تضرر البلدان من وباء كورونا ارتفع معدل الدين العالمي إلى 226 تريليون دولار  أو بنسبة  256 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020

صندوق النقد ينظم ندوة عن كيفية إدارة الدول لديونها المرتفعة بعد كورونا
سمر السيد

سمر السيد

11:01 ص, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

ينظم صندوق النقد اليوم ندوة عبر الإنترنت حول كيف يمكن للبلدان إدارة ديونها المرتفعة ، وسيشهد الحدث إطلاق تحديث الصندوق لقاعدة بيانات الديون العالمية لعام 2021.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان ، إن تنظيم الندوة يأتي في سياق تفشي وباء كورونا الذي ما زال يتطور ، وارتفاع معدل التضخم ، والدين العام والخاص اللذين سجلا ارتفاعات قياسية نتيجة الوباء.

ويدير الندوة مارتن ساندبو ، من الفاينانشيال تايمز ، ويتمثل المتحدثون في فيتور جاسبار ، مدير إدارة شؤون المالية العامة بصندوق النقد الدولي ، وآنا جيلبيرن ، أستاذة بمركز القانون بجامعة جورج تاون وكارمن راينهارت ، كبير الاقتصاديين لدى البنك الدولي.

أكبر زيادة في الديون فى العالم بعد الحرب العالمية الثانية

وفي سياق متصل ، أكد صندوق النقد الدولي أن تحديث 2021 لقاعدة بيانات الديون العالمية التي يطلقها توثق أكبر زيادة في الديون للبلدان على مستوى العالم لمدة عام واحد بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال صندوق النقد إنه مع تضرر البلدان من وباء كورونا ارتفع معدل الدين العالمي إلى 226 تريليون دولار  أو بنسبة 256% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020.

أضاف الصندوق أن الاقتراض من قبل الحكومات مثل أكثر بقليل من نصف هذه الزيادة ، حيث قفز الدين العام العالمي بنسبة 20%.

مستويات عالية لم تشهدها حصة الدين العام للدول في الدين العالمي منذ أكثر من 50 عامًا

 وتابع : وصلت حصة الدين العام لحكومات الدول في الدين العالمي إلى مستويات عالية جديدة لم تشهدها منذ أكثر من 50 عامًا ، مما يعكس زيادة تراكمية كبيرة منذ الأزمة المالية العالمية.

وبحسب الصندوق ، ارتفع الدين الخاص بنسبة 10% في عام 2020 ، مما يعكس جزئيًا دعم البنوك المركزية والحكومات.

وتابع أن الزيادة في الديون تفاوتت بشكل كبير عبر البلدان نظرًا للقدرة غير المتكافئة للحكومات والبنوك المركزية لدعم الأسر والشركات أثناء الجائحة والركود الاقتصادي الكبير.