صندوق النقد يلتقي ممثلي «ويلمر هيل» لمتابعة تحقيقات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال

صندوق النقد أعلن مؤخرا أن مجلسه التنفيذى اجتمع لإجراء إحاطة أولية مع لجنة الأخلاقيات به

صندوق النقد يلتقي ممثلي «ويلمر هيل» لمتابعة تحقيقات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال
سمر السيد

سمر السيد

4:43 م, الثلاثاء, 5 أكتوبر 21

قال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن المجلس التنفيذي للصندوق التقى أمس بممثلي شركة المحاماة “ويلمر هيل WilmerHale  ” كجزء من مراجعته المستمرة للمسألة التي أثارها تحقيق تلك الشركة بشأن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي لعام 2018 .

وأضاف “رايس” في بيان صحفي أن المجلس التنفيذي للصندوق سيجتمع مع كريستالينا جورجيفا، مديرة الصندوق قريبًا لمناقشة دورها المزعوم في الضغط على موظفين لتغيير بيانات بتقرير ممارسة الأعمال للبنك الدولي لعام 2018.

وتابع إن المجلس التنفيذي لا يزال ملتزماً بإجراء استعراض شامل وموضوعي وفي الوقت المناسب بشـأن هذه .

كان صندوق النقد، قد أعلن سابقاً في 22 سبتمبر الماضي، أن مجلسه التنفيذى اجتمع لإجراء إحاطة أولية مع لجنة الأخلاقيات به حول الدور المزعوم للمديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجيفا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي لعام 2018، والذي قال إن “جورجيفا” ضغطت على موظفين لتغيير بيانات بالتقرير بما يخدم ترتيب الصين عالمياً .

وأصدرت “جورجيفا” بياناً صحفياً في 16 سبتمبر الماضي حول تلك المسألة، وقالت: ” أنا لا أتفق بشكل أساسي مع نتائج وتفسيرات التحقيق في مخالفات البيانات من حيث صلتها بدوري في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك لعام 2018. لقد اجتمعت مع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بشأن هذه المسألة”.

يذكر أن مجموعة البنك الدولي كانت أعلنت أنها أوقفت نشر تقريرها “ممارسة أنشطة الأعمال في الدول” بعد تحقيق بشأن مخالفات في البيانات أشار إلى ضغوط من مسئولين كبار بالبنك بينهم الرئيسة التنفيذية آنذاك كريستالينا جورجيفا، لتعزيز ترتيب الصين في 2017.