صندوق النقد يعيد إدراج مصر على قائمة اجتماعات مجلسه التنفيذي في 29 يوليو

لمناقشة المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح ضمن اتفاق تسهيل الصندوق الممدد البالغ قيمته 8 مليارات دولار الذي وافق عليه الصندوق لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري

صندوق النقد يعيد إدراج مصر على قائمة اجتماعات مجلسه التنفيذي في 29 يوليو
سمر السيد

سمر السيد

9:05 م, الثلاثاء, 9 يوليو 24

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إنه تمت إعادة إدراج مصر على قائمة الاجتماعات المرتقبة للمجلس التنفيذي للصندوق لتكون في يوم 29 يوليو المقبل؛ لمناقشة المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة، لـ”المال”، ردًّا على استفسار يتعلق بموعد نظر المجلس التنفيذي للصندوق للمراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وإتاحة صرف نحو 820 مليون دولار، بموجب ذلك.

وكان من المقرر أن يناقش المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، غدًا الأربعاء، المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر، إلا أنه استبعدها، ولم يظهر في أجندة الاجتماعات المقررة غدًا سوى اجتماع خاص بدولة الكونغو.

ويمثل مبلغ 820 مليون دولار الشريحة الثالثة من اتفاق تسهيل الصندوق الممدَّد البالغ قيمته 8 مليارات دولار، والذي وافق عليه الصندوق سابقًا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وزار فريق من خبراء الصندوق القاهرة بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو الماضيين؛ لبحث المراجعة الثالثة لبرنامج مصر الذي يدعمه تسهيل الصندوق الممدَّد.

وكان اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد” المبرم مع مصر لمدة 46 شهرًا قد تمّت الموافقة عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2022.

وقالت “هولار”، في بيان صحفي أوائل شهر يونيو الماضي، إن السلطات المصرية تحرز تقدمًا في أجندة الإصلاح الهيكلي، مضيفة أن هناك مجالًا لتسريع تنفيذ سياسة ملكية الدولة لزيادة النمو الذي يقوده القطاع الخاص.