صندوق النقد يرجح نمو التجارة العالمية 8 % خلال العام الجاري

من المتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5% في عام 2021

صندوق النقد يرجح نمو التجارة العالمية 8 % خلال العام الجاري
سمر السيد

سمر السيد

4:35 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

قال صندوق النقد، إنه بعد انكماش يقدر بنحو 3.5 % في النمو العالمي  في العام الماضي 2020 ، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5 % في عام 2021 و 4.2 % في عام 2022 .

أضاف صندوق النقد إن تقديراته بشأن معدل النمو لعام 2020 هي 0.9 نقطة مئوية أعلى مما كان متوقعاً في نسخة تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادرة في  أكتوبر الماضي.

 وبحسب الصندوق ؛ يعكس هذا الانتعاش الأقوى من المتوقع في المتوسط بمناطق العالم ​​خلال النصف الثاني من العام الماضي.

جاء ذلك في تقرير تحديث آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم عن صندوق النقد بعنوان ” من المتوقع أن يؤدي دعم السياسات واللقاحات إلى رفع النشاط”.

ووفقاً للصندوق تمت مراجعة توقعات النمو للعام الجاري 2021 صعودًا بمقدار 0.3 نقطة مئوية ، مما يعكس دعمًا إضافيًا للسياسة في عدد قليل من الاقتصادات الكبيرة وتوقعات بتعزيز النشاط المدعوم بلقاحات وباء كورونا في وقت لاحق من هذا العام.

و أضاف الصندوق؛ أن التحديث في التوقعات يعد كبيرًا بشكل خاص لمجموعة الاقتصادات المتقدمة ، مما يعكس دعمًا ماليًا إضافيًا – معظمه في الولايات المتحدة واليابان – جنبًا إلى جنب مع التوقعات بتوافر اللقاح على نطاق واسع في وقت مبكر مقارنة بمجموعة اقتصادات الأسواق الناشئة و النامية.

حجم التجارة العالمية

وقال صندوق النقد الدولي، إنه تماشيا مع الانتعاش في النشاط العالمي ، من المتوقع أن ينمو حجم التجارة العالمية بنحو 8 % في عام 2021 ، قبل أن يتراجع إلى 6 % في عام 2022.

ورجح انتعاش تجارة الخدمات بشكل أبطأ من البضائع ، وهو ما يتوافق مع التراجع عبر الحدود في السياحة والسفر التجاري حتى ينخفض ​​انتقال العدوى في كل مكان.

معدل التضخم العالمي

وفيما يتعلق بمعدل التضخم العالمي، قال إنه مع الانتعاش المتوقع في عامي 2021 و 2022 ، لا يُتوقع أن تغلق فجوات الإنتاج إلا بعد العام المقبل .

أضاف أنه تماشياً مع فجوات الإنتاج السلبية المستمرة من المرجح أن يظل التضخم منخفضًا خلال العامين الجاري والمقبل .

وذكر تقرير الصندوق أنه في الاقتصادات المتقدمة، من المتوقع أن يظل معدل التضخم بشكل عام أقل من أهداف بنوك تلك الاقتصادات المركزية عند 1.5 %.

 ومن المتوقع أن يتجاوز معدل التضخم في مجموعة اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية 4٪ وهو أقل من المتوسط ​​التاريخي للمجموعة.