صندوق النقد يخفض توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلي لمصر إلى 3% العام المالي الجاري

جاء ذلك في تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم بعنوان" تراجع حدة التضخم وإطراد النمو يفتحان الطريق أمام هبوط هادئ".

صندوق النقد يخفض توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلي لمصر إلى 3% العام المالي الجاري
سمر السيد

سمر السيد

3:38 م, الثلاثاء, 30 يناير 24

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري خلال العامين المالي الجاري والمقبل، عن تلك الصادرة أكتوبر الماضي ضمن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي.  

و رجح صندوق النقد أن  يتراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 0.6% عن تلك المتوقعة أكتوبر الماضي ليصل إلى 3% في العام المالي الجاري 2023/ 2024، مقابل 3.8% قدرها  للعام المالي الماضي.

جاء ذلك في تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم بعنوان” تراجع حدة التضخم وإطراد النمو يفتحان الطريق أمام هبوط هادئ”.

وكان  صندوق النقد الدولى توقع في تقريره الصادر أكتوبر الماضي تراجع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر خلال العام المالى الحالى إلى %3.6 مقابل %4.2 رجحها في ذلك الوقت للعام 2022/ 2023، مشيرًا إلى بلوغه %6.7 فى 2021/ 2022.

وخفض الصندوق تنبؤاته الصادرة اليوم لمعدل النمو للعام المالي المقبل، ليسجل 4.7% بخفض نسبته 0.3% عن تلك الصادرة أكتوبر الماضي.

كان  مجلس الوزراء  قال في نوفمبر الماضي إن تأثيرات الأحداث العالمية والإقليمية -بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة- أثرت سلباً على معظم الاقتصادات العالمية، وظهر ذلك جلياً في ارتفاع أسعار السلع ولا سيما المنتجات البترولية.

وقالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، في تصريحات سابقة خلال شهر نوفمبر الماضي، أن معدل النمو الاقتصادي السنوي الحقيقي سجل نحو 3.8% خلال العام المالي الماضي 2022/2023، مضيفًة أنه من المستهدف ارتفاعه إلى 4.2% في العام المالي الجاري 2023/2024 رغم التحديات والمتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية، ومنها ارتفاع التضخم العالمي.