صندوق النقد يثبت توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصرى عند 2%

خلال العام المالى الجارى

صندوق النقد يثبت توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصرى عند 2%
سمر السيد

سمر السيد

7:20 ص, الخميس, 25 يونيو 20

ثبت توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالى للاقتصاد المصرى فى العام المالى الجارى 2019/ 2020 عند %2 غير أنه خفض توقعاته لمعدل النمو فى العام المالى المقبل 2020/2021 لتكون %2 بدلاً من %2.8 توقعها فى تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر فى أبريل الماضي.

ولفت صندوق النقد فى تقرير تحديث آفاق الاقتصاد العالمى الصادر أمس إلى أن معدل نمو الاقتصاد المصرى فى العام المالى الماضى 2018/ 2019 كان قد ارتفع مسجلاً نحو %5.6 مقابل %5.3 فى العام المالى السابق عليه.

وكان الصندوق قد توقع بلوغ معدل نمو الناتج المحلى المصرى نحو %2 فى العام المالى الجاري، ترتفع إلى %2.8 فى العام المالى المقبل، وذلك فى تنبؤاته بالفصل الأول من تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر منتصف أبريل الماضى على هامش انطلاق اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فى تصريحات سابقة، إن أزمة فيروس كورونا تسببت فى انخفاض قيمة الناتج المحلى الإجمالى بنحو 130 مليار جنيه، موضحاً أن معدل النمو المستهدف تراجع خلال العام المالى الحالى من 6 إلى %4.

واعتبرت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث بشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، أن توقعات الصندوق الصادرة أمس تعد منخفضة، متوقعة أن يترواح نمو الاقتصاد المصرى بين 2.5 إلى %3 خلال العامين.

وأضافت لـ«المال» أن توقعاتها تأتى فى ضوء اتجاه الحكومة لإعادة فتح الأنشطة الاقتصادية تدريجياً بدءاً من السبت المقبل، وتخفيف القيود المفروضة للوقاية من فيروس كورونا.

وتابعت: فى العام المالى الجارى 2019/2020 تأثرت 4 شهور فقط من تفشى وباء كورونا، وكان أداء الاقتصاد أفضل فى الفترة التى سبقت اندلاع الأزمة.

وقالت إنه حتى لو كان هناك تباطؤا فى نمو الاقتصاد فى النصف الأول من العام المالى 2020/2021، إلا أنه سيكون هناك تعافياً وتحسناً تدريجياً بداية من يناير المقبل، ما سيكون له أثره على رفع معدلات النمو المتوقعة.