صندوق النقد يتوقع انخفاض معدل نمو الشرق الأوسط إلى -4.1% في 2020

من توقعات صندوق النقد، أن معدل نمو منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي سجل في العام الماضي 1.4%.

صندوق النقد يتوقع انخفاض معدل نمو الشرق الأوسط إلى -4.1% في 2020
سمر السيد

سمر السيد

3:16 م, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

عدل صندوق النقد من توقعاته لمعدل نمو منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي الصادرة في أبريل ويونيو الماضيين مرجحاً انكماش معدل نمو المنطقة إلى -4.1% في العام الجاري 2020، على أن يرتفع المعدل في العام المقبل إلى 3%، كما سيسجل نحو 3.3% في عام 2025.

ولفتت توقعات صندوق النقد، إلى أن معدل نمو منطقة  الشرق الأوسط وآسيا الوسطي سجل في العام الماضي 1.4%.

جاء ذلك في آخر نسخة من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي كشف عنه صندوق النقد الدولي اليوم في إطار عقد الاجتماعات السنوية له ولمجلس محافظي البنك الدولي والمعروفة باسم “اجتماعات الخريف” لعام 2020 عبر الإنترنت في الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر الجاري.

معدل التضخم

وتنبأ صندوق النقد بأن يسجل معدل التضخم للمنطقة نحو 9.3% في العام الجاري مقابل 7.8% في العام الماضي، علي أن يظل ثابتاً في العام المقبل عند نحو 9.3%.

معدل نمو الدول المصدرة للبترول بالمنطقة

وذكرت توقعات الصندوق أن معدل نمو الدول المصدرة للبترول بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي سيتراجع إلى -6% في العام الجاري مقابل 0.3% في العام الماضي، مضيفةً أنه من المقرر أن يرتفع إلي 3.3% في العام المقبل.

ولفتت التوقعات إلي أن معدل التضخم  بتلك الدول سيسجل نحو 7.3% في العام الجاري مقابل 6.3% في العام الماضي، مضيفاً أنه سيرتفع العام المقبل إلى 8%.

معدل نمو الدول المستوردة للنفط بالمنطقة

وعلي صعيد الدول المستوردة للنفط بالمنطقة، تنبأ صندوق النقد، بأن يتراجع معدل نموها إلي -1.1% في العام الجاري مقابل 3.2% في العام الماضي، علي أن يقفز العام المقبل إلى 2.5%.

أضافت التوقعات أن معدل التضخم بالدول المستوردة للنفط في المنطقة سيرتفع إلي 12.4% في العام الجاري مقابل 10.3% في العام الماضي، ليصل إلي 11.3% في العام المقبل 2021.

وتوقع صندوق النقد في أحدث نسخة من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، أن يبلغ معدل النمو العالمي -4.4٪ في عام 2020، معتبراً ذلك انكماشا أقل حدة مما كان متوقعاً في يونيو الماضي.

وأشار صندوق النقد، إلي أنه تعكس تلك المراجعة نتائج أفضل مما كان متوقعاً للناتج العالمي الإجمالي في الربع الثاني من العام الجاري، ومعظمها في الاقتصادات المتقدمة، حيث بدأ النشاط في التحسن أسرع مما كان متوقعًا بعد تقليص عمليات الإغلاق في مايو ويونيو الماضيين ، بالإضافة إلى مؤشرات على انتعاش أقوى في الربع الثالث من العام نفسه.

وبحسب تقرير صندوق النقد؛ من المتوقع أن يرتفع معدل النمو العالمي إلي 5.2٪ في عام 2021، وهو أقل قليلاً مما كان عليه في تحديث تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق في يونيو الماضي.