صندوق النقد يتوقع ارتفاع احتياطيات دول الخليج 100 مليار دولار سنويا حتى 2024

صندوق النقد: دول الخليج ستسفيد من الارتفاع الكبير لأسعار النفط

صندوق النقد يتوقع ارتفاع احتياطيات دول الخليج 100 مليار دولار سنويا حتى 2024
أحمد فراج

أحمد فراج

10:40 ص, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي إنه يتوقع ارتفاع احتياطيات دول مجلس التعاون الخليجي الست الغنية بالنفط بين 300 و350 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب وكالة رويترز.

صندوق النقد: دول الخليج ستسفيد من الارتفاع الكبير لأسعار النفط

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي لتلفزيون الشرق إن دول مجلس التعاون الخليجي، التي تشمل السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، “ستسفيد من الارتفاع الكبير لأسعار النفط”.

وزادت أسعار الخام نحو 60% منذ بداية العام إذ يتعافى الطلب العالمي من جائحة فيروس كورونا.

من ناحية أخرى، أفادت مؤسسة انترناشيونال فاينانس ريفيو التي توفر معلومات عن الدخل الثابت والمتخصصة فى مجال أبحاث أسواق المال أن السعودية بدأت في بيع سندات بالدولار الأمريكي بينها صكوك.

يشمل البيع المقرر للديون والذي سيكتمل في وقت لاحق اليوم الثلاثاء سندات تقليدية لمدة 30 عاما يتم تسويقها عند حوالي 3.6 % وصكوك لمدة تسع سنوات ونصف أو سندات إسلامية عند حوالي 110 نقطة أساس على سندات الخزانة الأمريكية.

نمو اقتصاد السعودية 6.8% فى الربع الثالث

فى سياق متصل، أفادت بيانات رسمية بأن اقتصاد السعودية نما 6.8 % على أساس سنوي في الربع الثالث من العام، وهو أسرع نمو منذ 2012، إذ يستفيد أكبر مصدر للنفط في العالم من ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء استنادا إلى تقديرات أولية إن “يعود هذا النمو الإيجابي إلى الارتفاع الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة قدرها 9% نتيجة زيادة الطلب العالمي على النفط الخام ومعاودة المملكة رفع انتاجها في عام 2021.”.

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل في ضوء العوامل الموسمية نما 5.8 % على أساس فصلي بفعل نمو 12.9 % في الأنشطة النفطية.

البحرين تعتزم إصدار صكوك لأجل 7 سنوات

على صعيد آخر، أفادت وثيقة اطلعت عليها رويترز بأن البحرين كلفت مجموعة من البنوك بترتيب مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت قبيل إصدار مزمع لديون مقومة بالدولار الأمريكي.

يعتزم البلد الخليجي إصدار صكوك لأجل سبعة أعوام ونصف العام وسندات تقليدية لأجل 12 عاما ونصف العام.

وكلفت بي.إن.بي باريبا وسيتي وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي.مورجان وبنك البحرين الوطني بإدارة بيع الديون.