صندوق النقد: هناك الكثير مما يدعو للقلق على الرغم من التعافي في العديد من الاقتصادات

الديون الحكومية تتزايد في جميع أنحاء العالم

صندوق النقد: هناك الكثير مما يدعو للقلق على الرغم من التعافي في العديد من الاقتصادات
أيمن عزام

أيمن عزام

7:09 م, الخميس, 18 أبريل 24

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إن الاقتصاد العالمي أثبت مرونة على نحو مدهش في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وصدمة الحرب في أوكرانيا وغزة، لكن “هناك الكثير مما يدعو للقلق”، بما في ذلك التضخم العنيد وارتفاع أسعار الفائدة و مستويات الدين الحكومي، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وأضافت كريستالينا جورجييفا للصحفيين في اجتماع الربيع لصندوق النقد الدولي ومنظمته الشقيقة البنك الدولي: “التضخم انخفض لكنه لم ينته”. وفي الولايات المتحدة، قالت إن “الجانب الآخر” للنمو الاقتصادي القوي على نحو غير متوقع هو أن خفض التضخم “يستغرق وقتا أطول من المتوقع”.

الديون الحكومية تتزايد

كما حذرت “جورجيفا” من أن الديون الحكومية تتزايد في جميع أنحاء العالم. وفي العام الماضي، ارتفعت نسبتها إلى 93% من الناتج الاقتصادي العالمي – ارتفاعًا من 84% في عام 2019 قبل أن تدفع الاستجابة لجائحة كوفيد-19 الحكومات إلى إنفاق المزيد لتوفير الرعاية الصحية والمساعدة الاقتصادية.

وحثت الدول على جمع الضرائب وإنفاق الأموال العامة بشكل أكثر كفاءة. وقالت: “في عالم تتواصل فيه الأزمات، يجب على البلدان بناء المرونة المالية بشكل عاجل للاستعداد للصدمة التالية”.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء الماضى إنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% هذا العام، وهو تحسن متواضع عن التوقعات التي قدمها في يناير ودون تغيير عن عام 2023. ويتوقع أيضًا نموًا بنسبة 3.2% للعام الثالث على التوالي في عام 2025.

وأثبت الاقتصاد العالمي قوته على نحو غير متوقع، لكنه يظل ضعيفا وفقا للمعايير التاريخية إذ بلغ متوسط النمو العالمي 3.8% في الفترة من 2000 إلى 2019.

شيخوخة القوى العاملة

وأكدت “جورجيفا” أن أحد أسباب تباطؤ النمو العالمي هو التحسن المخيب للآمال في الإنتاجية، مشيرة إلى أن البلدان لم تجد طرقًا للتوفيق بين العمال والتكنولوجيا بأقصى قدر من الكفاءة، وأن سنوات أسعار الفائدة المنخفضة – التي انتهت فقط بعد ارتفاع التضخم في عام 2021 – سمحت “للشركات التي لم تكن قادرة على المنافسة بالبقاء واقفة على قدميها”.

وأشارت إلى شيخوخة “القوى العاملة التي لا توفر الديناميكية” اللازمة لتحقيق نمو اقتصادي أسرع.

وكانت الولايات المتحدة استثناءً لمكاسب الإنتاجية الضعيفة خلال العام الماضي، وقالت “جورجيفا” إنه بالمقارنة مع أوروبا، فإن أمريكا تسهل على الشركات جلب الابتكارات إلى السوق، كما أنها تتميز بتكاليف طاقة أقل.

وقالت إن البلدان يمكن أن تساعد اقتصاداتها من خلال خفض الروتين البيروقراطي وإدخال المزيد من النساء إلى سوق العمل.