صندوق النقد: لم نوصي السعودية بزيادة القيمة المضافة.. ونحذر من ضرائب الاستهلاك حاليا

ليس من الحكمة في هذه المرحلة زيادة الضرائب

صندوق النقد: لم نوصي السعودية بزيادة القيمة المضافة.. ونحذر من ضرائب الاستهلاك حاليا
المال - خاص

المال - خاص

6:57 م, الخميس, 16 يوليو 20

أكد صندوق النقد الدولي أنه لم يصدر أي توصية للسعودية بزيادة ضريبة القيمة المضافة، مشددا على أنه يحذر من رفع ضرائب الاستهلاك في الوقت الحالي.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق، اليوم الخميس: “الصندوق لا يوصي بمثل تلك الزيادات في منطقة الشرق الأوسط حاليا، وسط حالة من الركود”.

ورفعت السعودية ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها لتصبح 15%إذ تسعى لتدعيم مالية الدولة المتضررة بشدة من جراء انخفاض في أسعار النفط.

ويقول الاقتصاديون إن الخطوة قد تؤدي إلى طفرة في التضخم وتكبح التعافي الاقتصادي.

وكان صندوق النقد أوصى العام الماضي بأن ترفع السعودية ضريبة القيمة المضافة لمثليها، وهو ما لم تأخذ به المملكة في حينه.

قرار ليس حكيما

ويوضع أزعور: “ليس من الحكمة في هذه المرحلة زيادة الضرائب على الاستهلاك، وبخاصة في الدول ذات مستوى الدخل المنخفض، لأن هذا سيخلق مزيدا من التردي ومزيدا من الضغط”.

وتابع: “مبدأنا العام هنا للدول المصدرة للنفط ولغيرها ممن يملكون القدرة والاحتياطيات، أن يعثروا على التوازن الملائم بين تقديم الدعم لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وضبط وضع المالية العامة”.

وأضاف: “لم نوص في حالة السعودية على سبيل المثال بزيادة ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها في هذه المرحلة، وإن كنت أعتقد عموما أنه هدف من المهم تحقيقه“.

كانت الرياض أعلنت زيادة ضريبة القيمة المضافة وتعليق بدل غلاء المعيشة في مايو، مما أحدث صدمة في أوساط المواطنين والشركات الذين كانوا يتوقعون مزيدا من الدعم الحكومي.

ويتوقع صندوق النقد أن تشهد المملكة – أكبر مصدر للنفط في العالم – انكماشا بنسبة 6.8% هذا العام، مع تأثر أنشطة الشركات بأزمة فيروس كورونا وتقلص إيرادات الدولة من جراء تدني أسعار النفط.

وردا على سؤال عن الإصلاح الضريبي عموما في الشرق الأوسط، قال أزعور إن الأنظمة الضريبية بحاجة إلى التحديث وزيادة الكفاءة.

وقال: ”بدلا من الاتجاه إلى الإجراء السهل المتمثل في زيادة ضريبة ما على الاستهلاك مثلا أو الإبقاء على منظومة إنفاق منعدمة الكفاءة، أعتقد أن الفرصة سانحة لتحقيق مزيد من العدالة… وزيادة الشفافية في طريقة إنفاق المال العام“.

المال - خاص

المال - خاص

6:57 م, الخميس, 16 يوليو 20