صندوق النقد : قدمنا تمويلات 87.841 مليار دولار لصالح 80 دولة لمواجهة كورونا

يقدم صندوق النقد الدولي مساعدات مالية وتخفيف خدمة الديون لبلدانه الأعضاء

صندوق النقد : قدمنا تمويلات 87.841 مليار دولار لصالح 80 دولة لمواجهة كورونا
سمر السيد

سمر السيد

6:07 م, الأحد, 23 أغسطس 20

أظهرت بيانات حديثة لصندوق النقد الدولي، ارتفاع إجمالي المساعدات المالية التي قدمها حول العالم لمواجهة الأثر الاقتصادي لوباء كورونا لتصل إليّ 87.841 مليار دولار لصالح 80 دولة، حتي19 أغسطس الحالي .

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد على توفير تلك المساعدات المالية إلي العديد من البلدان منذ آواخر مارس الماضي، في إطار مختلف تسهيلات الإقراض وتخفيف خدمة الديون المموَّلة من صندوق الاحتواء والإغاثة من الكوارث.

وقال صندوق النقد في البيانات المنشورة علي موقعه الإلكتروني، إنه بصفة عامة يوفر حاليًّا 250 مليار دولار تمثل ربع قدرته على الإقراض البالغة تريليون، التي تعدّ متاحة للدول الأعضاء.

منطقة آسيا والمحيط الهادي

وبحسب بيانات صندوق النقد؛ حصلت 8 دول من منطقة آسيا والمحيط الهادي علي تمويل قدره 1.844 مليار دولار وتتمثل تلك الدول في بنجلاديش والمالديف ومنغوليا ومينمار ونيبال وباباوا غينيا الجديدة وساموا وجزر سليمان .

القارة الأوروبية

وفي هذا الإطار ؛ خصص صندوق النقد نحو 6.118 مليار دولار إلى 7 دول من القارة الأوروبية وهي ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومولدوفا ومنتنجرو وشمال مقدونيا وأوكرانيا .

الشرق الأوسط وآسيا الوسطي

وفِي منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي ، حصلت 12 دولة علي تمويلات لمواجهة فيروس كورونا المستجد بقيمة 13.548 مليار .

وتلك الدول هي أفغانستان وأرمينيا وجيبوتي ومصر وجورجيا والأردن وقرغيستان وموريتانيا وباكستان وطاجيكستان وتونس وأوزبكستان .

إفريقيا جنوب الصحراء

وكشفت بيانات صندوق النقد عن حصول 32 دولة بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء علي نحو 15.422 مليار دولار لمواجهة ” كورونا”.

وأوضحت أن تلك الدول التي حصلت علي تمويلات لمواجهة وباء كورونا هي بنين وبوركينافاسو والرأس الأخضر والكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطي وتشاد وجزر القمر والكنغو و كوت دي فوار والجابون وجامبيا وغانا وغينيا وكينيا و ليبيريا وليسوتو ومدغشقر ومالي ومالاوي وموزمبيق ونيجيريا وروندا وساوتومي والسنغال وسيشل وسيراليون وتوجو وأوغندا.

نصف الكرة الأرضية الغربي

وأضاف صندوق النقد، أن 20 دولة بنصف الكرة الأرضية الغربي وهي جزر البهاما وباربادوس وبوليفيا وشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والدومنيكان ودومنيكا والأكوادور والسلفادور وجرينادا وجواتيمالا وهايتي وهندراوس وجاميكا وبنما وباراجواي وبيرو وسانت لوسيا وسانت فينسينت .

وسجل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه تلك الدول نحو 50.907 مليار دولار .

تخفيف الديون

وفِي سياق متصل ؛ كشفت بيانات صندوق النقد عن موافقته لتخفيف الديون لصالح 28 دولة علي مستوي العالم بقيمة 251.24 مليون دولار .

وأوضح صندوق النقد أن تلك الدول هي أفغانستان وبنين وبوركينافاسو وبروندي وافريقيا الوسطي وجزر القمر والكنغو وجيبوتي واثيوبيا وجامبيا وغينيا وغينيا بيساو وهايتي وليبيريا ومدغشقر ومالاوي ومالي وموزمبيق ونيبال وروندا والنيجر وساوتومي وسيراليون وجزر سليمان وطاجيكستان وتنزانيا وتوجو واليمن .

من أين تأتي تمويلات الصندوق البالغة تريليون دولار؟

قال صندوق النقد في وقت سابق، إنه قادر علي توفير تمويلات بقيمة تريليون دولار لدوله الأعضاء، مشيرا إليّ أن تلك التمويلات تأتي عبر 3 بنود.

أوضح أن البند الأول هو حصص الدول الأعضاء و تبلغ قيمتها نحو 440 مليار دولار ، مشيرا إليّ أنه في الأوقات العادية يستخدم موارده القائمة على تلك الحصص لتمويل الإقراض .

أما المصدر الثاني فهو ترتيبات الاقتراض متعددة الأطراف وتبلغ قيمتها 196 مليار دولار.

ويتم استخدام ذلك البند إذا كان الصندوق يعتقد أن موارد حصص الدول الأعضاء قد لا تكفي مثل في حالة حدوث أزمة مالية كبيرة وبالتالي يمكن تفعيل تلك الترتيبات.

والمصدر الثالث وهو اتفاقيات الاقتراض الثنائية وتبلغ قيمتها نحو 344 مليار دولار .

وأوضح صندوق النقد، أنه يتمتع بإمكانية الوصول إلى بند اتفاقات الاقتراض الثنائية لتكملة موارد حصص الدول الأعضاء وترتيبات الاقراض متعددة الأطراف حال وجود مخاطر .