صندوق النقد: زيادة الإنفاق في السعودية تدفع العجز إلى 7%

التقييم جاء بعد زيارة فريق خبرائه للمملكة

صندوق النقد: زيادة الإنفاق في السعودية تدفع العجز إلى 7%
المال - خاص

المال - خاص

9:57 م, الأربعاء, 15 مايو 19

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن ارتفاع الإنفاق العام سيدفع عجز الموازنة السعودية إلى 7%  من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات الحكومة، وفقا لرويترز.

وذكر صندوق النقد في بيان بعد زيارة فريق خبرائه للمملكة إن تقديراته تستند إلى افتراض بلوغ متوسط إنتاج النفط السعودي 10.2 مليون برميل يوميا ومتوسط سعر النفط 65.5 دولار للبرميل في 2019.

وتتوقع الحكومة السعودية عجزا في الموازنة نسبته 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة مع 4.6% في 2018.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال الشهر الماضي إن المملكة سجلت فائضا في الميزانية قدره 27.8 مليار ريال (7.4 مليار دولار) في الفترة بين يناير ومارس، وهو أول فائض منذ هبوط أسعار النفط في 2014.

وذكر صندوق النقد أن من المتوقع أن يتسارع النمو غير النفطي الحقيقي إلى 2.9 % في 2019، معززا النمو الاقتصادي الكلي ليصل إلى 1.9 %، بارتفاع طفيف عن تقديراته السابقة البالغة 1.8 %.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط منذ بداية العام يعزز الثقة، لكن يصعب حاليا تقييم التطورات المستقبلية في سوق النفط ”نظرا لعدم اليقين بشأن حجم الإنتاج في بعض البلدان المصدرة الأساسية“.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 71.60 دولار للبرميل اليوم الأربعاء.

وفي الشهر الماضي، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي لرويترز إن الاقتصاد السعودي سينمو في 2019 ”بما لا يقل عن 2 %“.

ونما اقتصاد السعودية 2.2 % العام الماضي، بعد انكماشه في 2017.