صندوق النقد : حكومات الشرق الأوسط و آسيا الوسطى وسعت شبكات الأمان الاجتماعي لمواجهة كورونا

قال صندوق النقد ، إن حكومات بلدان منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي قامت بتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي بشكل كبير استجابة لوباء كورونا.

صندوق النقد : حكومات الشرق الأوسط و آسيا الوسطى وسعت شبكات الأمان الاجتماعي لمواجهة كورونا
سمر السيد

سمر السيد

1:42 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

قال صندوق النقد ، إن حكومات بلدان منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي قامت ضمن إجراءاتها التي بذلتها لمواجهة فيروس كورونا بتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي بشكل كبير .

وأضاف صندوق النقد، أن معظم البلدان اعتمدت على مزيج من برامج التحويلات النقدية والعينية (يستخدمها أكثر من ثلثي البلدان) ، والإجازة مدفوعة الأجر وإعانات البطالة  وإعانات الأجور .

حاء ذلك في عدد أكتوبر من تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي الذي كشف عنه صندوق النقد الدولي اليوم.

وتابع صندوق النقد : كما تم توسيع البرامج الاجتماعية لتشمل الأسر غير المغطاة بتلك البرامج من قبل ، مشيراً إلي أنه كانت الزيادات في التحويلات النقدية في بعض الحالات ، سخية للغاية.

التحويلات النقدية في مصر

وضرب مثالا في هذا الإطار قائلا  إنه وفقًا للبنك الدولي ، زادت التحويلات النقدية في مصر – التي تشمل برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبرنامج التعويضات النقدية لمرة واحدة للعمال غير الرسميين – بأكثر من 150 % مقارنة بمستويات ما قبل تفشي (COVID-19) .

وقال صندوق النقد ، إنه تم توظيف دعم المرافق والإعفاءات الضريبية المؤقتة على السلع الأساسية والإعفاءات الضريبية على نطاق واسع في (أفغانستان ، وأذربيجان ، والبحرين ، ومصر ، وجورجيا ، وإيران ، والمغرب ، وباكستان ، والمملكة العربية السعودية ، وطاجيكستان) .

بالإضافة إلى خطوط ائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة في  (جيبوتي ، إيران ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، أوزبكستان).

إجراءات زيادة الإيرادات

وأضاف أن عددا قليلا من البلدان نفذ إجراءات لزيادة الإيرادات كأفغانستان ، مصر ، المملكة العربية السعودية ، تونس ، بجانب  تخفيض أو تأجيل الإنفاق في أماكن أخرى كأفغانستان ، الأردن ، عمان ، المملكة العربية السعودية للتعويض عن انخفاض عائدات النفط أو الإنفاق المرتبط بالوباء.

 ومن الأمثلة البارزة المملكة العربية السعودية (التي ضاعفت معدل ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات وزادت الرسوم الجمركية بشكل كبير) ومصر (التي أدخلت خصمًا ضريبيًا مؤقتًا بنسبة 1 % على جميع الرواتب و 0.5 % على المعاشات التقاعدية ، ينطبق على جميع موظفي القطاعين العام والخاص لـ 12 شهرا ؛ وإعفاء  العمال ذوى الدخل المنخفض للغاية من زيادة الضرائب).

وقال الصندوق إنه على الرغم من أن بعض الإجراءات الضريبية قد تكون إصلاحات مرغوبة على المدى المتوسط ​​، إلا أن الزيادات الضريبية بشكل عام ستكون أكثر فعالية بعد الأزمة.

وتابع : قد تعمل هذه الإجراءات على تحسين الوضع المالي قصير الأجل إلى حد ما ، لكنها من المرجح أن تكون عبئًا على الانتعاش وتدعو إلى زيادة التكاليف المالية في المستقبل.

وقال إن  هناك حاجة أيضًا لتدابير التعويض لحماية الفئات الأكثر ضعفًا من زيادة الضرائب.