صندوق النقد: تداعيات أقل على السياحة في مصر مقارنة مع الأردن ولبنان بسبب حرب غزة

ذكر أن توقف عدد من شركات الشحن عن عبور البحر الأحمر سيؤدي إلى تداعيات سلبية على تدفقات النقد الأجنبي في مصر

صندوق النقد: تداعيات أقل على السياحة في مصر مقارنة مع الأردن ولبنان بسبب حرب غزة
سمر السيد

سمر السيد

3:57 م, الأربعاء, 31 يناير 24

أفاد صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء، أن قطاع السياحة في مصر شهد تداعيات أقل حدة مقارنة ببعض الاقتصادات الأخرى مثل الأردن ولبنان، وذلك بسبب تداعيات الحرب في قطاع غزة.

وذكر الصندوق في أحدث عدد من تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى،أن توقف عدد من شركات الشحن عن عبور البحر الأحمر سيؤدى إلى تداعيات سلبية على تدفقات النقد الأجنبي في مصر ، حيث تمثل إيرادات قناة السويس مصدرًا مهما للنقد الأجنبي في البلاد.

وتوقع الصندوق أن يؤثر تزايد عدم اليقين على معنويات المستثمرين، وصافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة، وبالتالي يتوقع الصندوق تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي من 3.8% في عام 2022/ 2023 إلى 3% في العام المالي الجاري .

وهو ما يمثل تخفيضًا بمقدار 0.6 نقطة مئوية مقارنة بعدد أكتوبر 2023 من تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الصادر عن الصندوق.

وبحسب الصندوق، يمثل الصراع في غزة وإسرائيل صدمة إضافية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إذ يتسبب في معاناة إنسانية هائلة، ويفاقم البيئة الحافلة بالتحديات التي تشهدها بالفعل الاقتصادات المجاورة وما وراءها.