صندوق النقد: انتهاء زيارة بعثتنا لمصر ومواصلة المناقشات عبر الإنترنت لتحديد حجم الدعم الإضافي

الزيارة كانت في الفترة من 17 يناير إلى 1 فبراير الحالي لإجراء مناقشات لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي

صندوق النقد: انتهاء زيارة بعثتنا لمصر ومواصلة المناقشات عبر الإنترنت لتحديد حجم الدعم الإضافي
سمر السيد

سمر السيد

1:05 م, الجمعة, 2 فبراير 24

قام فريق بعثة صندوق النقد الدولي، بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، بزيارة القاهرة، خلال الفترة من 17 يناير إلى 1 فبراير الحالي؛ لإجراء مناقشات تهدف إلى استكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه تسهيل الصندوق الممدَّد، التابع للصندوق.

وقال بيان صحفي، صادر عن صندوق النقد، إنه في أعقاب نهاية الزيارة أصدرت “هولار” بيانًا قالت فيه إن فريق الصندوق والسلطات المصرية حققا تقدمًا ممتازًا في المناقشات المتعلقة بحزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولي والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه الصندوق.

ولتحقيق هذه الغاية، اتفق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية على عناصر السياسة الرئيسية للبرنامج.

وأعربت السلطات عن التزامها القوي بالتحرك الفوري بشأن كل الجوانب المهمة الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد، وفقًا لبيان الصندوق.

وتابع البيان: اتفق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية أيضًا على الأهمية الحاسمة لتعزيز الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، مشيرًا إلى أن هذا أمر مهم لضمان ظروف معيشية مناسبة للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​التي تضررت من ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن البعثة والسلطات سيواصلان المناقشات عبر الإنترنت، خلال الأيام المقبلة، لوضع اللمسات الأخيرة على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية الخاصة بالاتفاق،

وتحديد حجم الدعم الإضافي من صندوق النقد الدولي وغيره من شركاء التنمية الثنائيين والمتعددي الأطراف اللازم للمساعدة في سد العجز بمصر في سياق الصدمات الأخيرة.

ووجّهت البعثة الشكر للسلطات المصرية؛ على حسن ضيافتها وحوارها البنّاء.