صندوق النقد العربى : الحكومة المصرية بذلت مجهودات ملموسة لتحسين شبكات الحماية الاجتماعية (جراف)

نوه التقرير أن الإنفاق الحكومي على شبكات الأمان الاجتماعي في عام 2018 كان الاعلي في الفترة من 2011 حتي 2019

صندوق النقد العربى : الحكومة المصرية بذلت مجهودات ملموسة لتحسين شبكات الحماية الاجتماعية (جراف)
سمر السيد

سمر السيد

12:35 م, الثلاثاء, 29 أكتوبر 19

تعتبر مصر إحدى الدول التي تتبنى برامج التغذية المدرسية والتحويلات العينية ، وقال صندوق النقد العربى إن هذا البرنامج يمثل إحدى الأدوات الرئيسة للحماية الاجتماعية وركيزة أساسية ل تستهدف الوصول إلى نظام تعليمي فعال في ضوء الآثار الإيجابية للبرنامج ودوره في سد الاحتياجات الغذائية والصحية للطلاب.

وبالتالي زيادة مستويات تركيزهم وقدرتهم على التحصيل العلمي ، علاوة على توفير حافز للاسر لتسجيل أبنائهم وانتظامهم بالمدارس.

عدد التلاميذ

 وأضاف تقرير صندوق النقد العربى أن البرنامج يعمل كشبكة أمان واستثمار مستدام في رأس المال البشرى ويستفيد من البرنامج حوالي 11.5 مليون تلميذ من مختلف .

ويستهدف البرنامج طالب المدارس في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

جاء ذلك في تقرير أصدره صندوق النقد بعنوان : «نافذة علي طريق الإصلاح: إصلاحات شبكات الأمان الاجتماعي في الدول العربية».

وقال التقرير إنه ارتبطت غالبية إصلاحات شبكات الأمان الاجتماعي القائمة على التحول نحو الدعم النقدي في الدول العربية بتحول هذه البلدان إلى تصحيح أسعار دعم الوقود والكهرباء، لاسيما  خلال الفترة  من 2012 – 2016 .

وأضاف أن هذا أدى إلى أن كثفت بعض الدول العربية تدخلاتها في هذا الإطار ومن بينها مصر و الأردن  والسودان والسعودية والبح5رين.

شبكات الأمان الاجتماعى

ونوه التقرير إلي أنه تشمل أبرز مكونات شبكات الامان الاجتماعي في مصر نظم الضمان الاجتماعى ، ونظم التأمين الصحي الشامل، وبرامج تشغيل الفقراء.

بجانب، والتحويلات النقدية، وبرامج الإسكان، وبرامج التغذية المدرسية، ودعم المرأة المعيلة، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع أنه بذلت الحكومة المصرية مجهودات ملموسة في سبيل تحسين شبكات الحماية الاجتماعية وذلك من واقع حجم الإنفاق الذي تخصصه لهذا الغرض.

 وذكر أنه بلغ الإنفاق الحكومي على شبكات الأمان الاجتماعى حوالي 347.338 مليون  جنيه مصري في عام 2018 بمعدل نمو وصل إلى 33 في المائة، مقارنة بمبلغ 260.406  مليون جنيه مصري في عام 2017 .

و يعتبر ذلك أعلى معدل نمو للإنفاق الاجتماعي المخصص لشبكات الأمان الاجتماعي خلال الفترة من 2011 حتي 2019 .

 يُشار في هذا الصدد إلى أن إجمالي إنفاق الحكومة على الدعم والمزايا الاجتماعية قد بلغ 1.3 تريليون جنيه خلال الفترة من 2014/2015 -2018/2019.