صندوق النقد: الصين بحاجة إلى إصلاحات لوقف التراجع الكبير في النمو

شهد الاقتصاد الصيني نموًا بطيئًا في عام 2023

صندوق النقد: الصين بحاجة إلى إصلاحات لوقف التراجع الكبير في النمو
أيمن عزام

أيمن عزام

7:35 م, الأثنين, 15 يناير 24

حذرت رئيسة صندوق النقد الدولي الاثنين من أن الصين تحتاج إلى إصلاحات لوقف التراجع الكبير في النمو ، مؤكدة على ضرورة تنفيذها لوقف “تراجع كبير لحد ما في معدلات النمو.”

وفي حديثها إلى قناة سي إن بي سي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، قالت كريستالينا جورجييفا إن الصين تواجه تحديات على المدى القصير والطويل.

وقف التراجع الكبير في النمو

وعلى المدى القصير، قالت إن قطاع العقارات في الصين لا يزال بحاجة إلى “الإصلاح”، إلى جانب ارتفاع مستوى ديون الحكومات المحلية. وعلى المدى الطويل، أشارت جورجييفا إلى التغيرات الديموغرافية و”فقدان الثقة”.

وقالت جورجييفا: “في نهاية المطاف، ما تحتاجه الصين هو إصلاحات هيكلية لمواصلة فتح الاقتصاد، لتحقيق التوازن في نموذج النمو بشكل أكبر نحو الاستهلاك المحلي، مما يعني خلق المزيد من الثقة في الناس، حتى لا يدخروا، بل ينفقون أكثر”.

وأضافت: “كل هذا من شأنه أن يساعد الصين على التعامل مع ما نتوقعه، في غياب الإصلاحات، من انخفاض كبير إلى حد ما في معدلات النمو إلى أقل من 4%”.

شهد الاقتصاد الصيني نموًا بطيئًا في عام 2023، بسبب مشكلات العقارات وتراجع الصادرات. ويتوقع المستثمرون أن ينمو الاقتصاد بنحو 5% العام الماضي.

رفع توقعات النمو

بشكل منفصل، قال صندوق النقد الدولي في نوفمبر إنه رفع توقعاته للنمو في الصين إلى 5.4% لعام 2023 بعد بعض التحركات السياسية من قبل بكين.

ومع ذلك، قالت المؤسسة التي تتخذ من واشنطن العاصمة مقراً لها، إنها لا تزال تتوقع تباطؤ النمو إلى 4.6% في عام 2024، محذرة من استمرار الصراعات العقارية.

وتعد جورجييفا واحدة من كبار الشخصيات الاقتصادية الحاضرة في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام، والذي يستمر حتى يوم الجمعة.

 “إعادة بناء الثقة” هو موضوع قمة المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024، مع التوترات الجيوسياسية، والتفتت العالمي، فضلا عن التضخم والنمو الاقتصادي على جدول الأعمال.