صندوق النقد الدولي يحذر من عودة جبال الديون في إيطاليا وفرنسا للارتفاع

من المتوقع أن يرتفع دين فرنسا بمقدار نقطة مئوية واحدة هذا العام ويصل إلى 115.2% في عام 2029

صندوق النقد الدولي يحذر من عودة جبال الديون في إيطاليا وفرنسا للارتفاع
أيمن عزام

أيمن عزام

7:38 م, الثلاثاء, 16 أبريل 24

قال صندوق النقد الدولي إن ثاني وثالث أكبر اقتصادات منطقة اليورو على وشك مراكمة الديون مرة أخرى بعد ثلاث سنوات من إصلاح ماليتها العامة المتضخمة بسبب الوباء، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال الصندوق في تقريره عن آفاق الاقتصاد العالمي الذي صدر في واشنطن يوم الثلاثاء إن كلاً من فرنسا وإيطاليا ستشهدان زيادة في الاقتراض كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 ثم ستواصل الارتفاع على مدى نصف العقد المقبل.

وتسلط التوقعات الضوء على تغير أكثر وضوحا في المسار من الانخفاض إلى الأعلى، وتشمل تحولا في الرؤية مقارنة بشهر أكتوبر ، عندما رأى المسؤولون أن المعدلات في كلا البلدين ظلت مستقرة تقريبا، على الأقل في البداية.

وقد يدعو هذا التحول إلى مزيد من التدقيق من جانب المستثمرين لاثنين من أكبر المقترضين في منطقة اليورو بعد فترة حميدة في الأسواق عندما انخفض العائد الإضافي على تكلفة السندات الإيطالية مقارنة بنظيراتها الألمانية إلى أدنى مستوى له منذ عامين.

عودة جبال الديون للارتفاع

ومن المتوقع أن يرتفع دين فرنسا بمقدار نقطة مئوية واحدة هذا العام ويصل إلى 115.2% في عام 2029، وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي. وسوف تعود النسبة في إيطاليا إلى ما فوق 140% في عام 2025، ثم ترتفع إلى 144.9% في ذلك الأفق.

وقال صندوق النقد الدولي: “إن التركيز المتجدد على ضبط الأوضاع المالية لإعادة بناء حيز الميزانية للتعامل مع الصدمات المستقبلية والحد من ارتفاع الدين العام هو أمر مناسب”، دون أن يحدد أيًا من البلدين ولكنه يعرضهما في رسم بياني مصاحب للاقتصادات الكبرى.

وتابع: “إن حجم التعديل المالي اللازم لضمان القدرة على تحمل الديون الحكومية كبير في العديد من الحالات.”

والتوقعات أكثر تشاؤما من وجهة نظر المسؤولين الوطنيين.

في الأسبوع الماضي، أصدرت إيطاليا توقعات تظهر ذروة لنسبة الدين عند أقل بقليل من 140% في عام 2026. وعلى عكس هذه التوقعات المعتادة، لم تعترف الأرقام بالتشريعات المحتملة في الأشهر المقبلة والتي يمكن أن تؤثر على مثل هذه النتائج.

وفي فرنسا، يواجه المسؤولون أيضاً خلفية مالية عامة متدهورة. وقالت وزارة المالية، الأربعاء الماضي، إن العجز سيكون أوسع من المتوقع، وإن نسبة الدين ستبلغ ذروتها العام المقبل عند 113.1% من الناتج قبل أن تنخفض مرة أخرى.

وركزت توقعات صندوق النقد الدولي بشأن التمويل العام على مجموعة الدول السبع. كما أنها تظهر ارتفاع نسب الديون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، في حين من المتوقع أن تنخفض تلك النسب في كندا وألمانيا واليابان.