صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش الناتج المحلي لأفريقيا جنوب الصحراء

بنسبة 3.2 بالمئة هذا العام بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش الناتج المحلي لأفريقيا جنوب الصحراء
أحمد إسماعيل

أحمد إسماعيل

10:58 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

أكد صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة أفريقيا جنوبي الصحراء 3.2 بالمئة هذا العام بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19، وهو ما يتجاوز تقدير سابق كان لانكماش نسبته 1.6 بالمئة.

وتوقع الصندوق في تحديث لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي أن ينكمش الناتج الإجمالي لجنوب أفريقيا، أكثر اقتصادات القارة تقدما، ثمانية بالمئة في 2020، وليس 5.8 بالمئة كما في توقعات أبريل.

يشار إلى جنوب إفريقيا تفرض إغلاقا عاما صارما منذ أواخر مارس لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد، مما قوض الإنتاج في عدة قطاعات رئيسية مثل التعدين والتجزئة، وألحق أضرارا إضافية باقتصاد كان بالفعل في حالة ركود.

ويذكر أنه مازال الإغلاق الشامل قائما، لكن تقرر تخفيف بعض القيود للسماح باستئناف العمل ببعض القطاعات الرئيسية.

وبالنسبة لنيجيريا، أكبر مصدر إفريقي للنفط، توقع الصندوق إنكماشا اقتصاديا كبيرا أيضا، ليتراجع الناتج الإجمالي 5.4 بالمئة هذا العام بعد توقع سابق أن ينكمش 3.4 بالمئة.

كما تواجه نيجيريا متاعب اقتصادية إضافية من تراجع حاد في أسعار النفط الخام.

وأشارت حكومة نيجيريا إلى إنها تتوقع أن ينكمش الاقتصاد 3.4 بالمئة هذا العام. لكن وزير المالية قال الشهر الماضي إن الاقتصاد قد ينكمش بما يصل إلى 8.9 بالمئة في 2020 ضمن تصور لأسوأ الاحتمالات.

وترتفع تكاليف المعيشة في نيجيريا ارتفاعا مطردا. فقد زاد التضخم السنوي للشهر التاسع على التوالي في مايو ، مسجلا ذروة عامين عند 12.4 بالمئة.