صندوق النقد الدولي : العالم دخل مرحلة ركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية

الإجراءات المتخذة لدعم الاقتصاد قد لا تكون كافية قبل انحسار فيروس كورونا

صندوق النقد الدولي : العالم دخل مرحلة ركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية
محمد بدر

محمد بدر

6:23 م, الجمعة, 27 مارس 20

 قالت كريستالينا غورغييفا، مديرة عام الصندوق إنه من الواضح أن يدخل العالم مرحلة ركود سيئة أو أسوأ من الأزمة المالية العالمية، بحسب قناة سي إن بي سي العربية.

كما أفادت بأن الاقتصاد الأمريكي دخل مرحلة الركود نتيجة انتشار فيروس كورونا، وأن الإجراءات المتخذة لدعم الاقتصاد قد لا تكون كافية قبل انحسار فيروس كورونا.

وتوقعت بأن التعافي متوقع في 2021، شرط أن يتم احتواء فيروس كورونا، وعدم تحول مشاكل السيولة إلى مشاكل ملاءة مالية.

يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع هبوط نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في وأفغانستان وباكستان المستوردة للنفط هبوطا طفيفا في 2019 ليصل إلى 3.6% مقابل 4.3% في 2018، وذلك في تقرير مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي الذي أصدره الصندوق اليوم.

وقال  ، إن ذلك مدفوع في الغالب بالهبوط في باكستان والسودان، مشيرا إلي أنه باستثناء هذين البلدين، يُتوقع ارتفاع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في بقية بلدان المنطقة ارتفاعا طفيفا في 2019 ليصل إلى 4.4%.

ومن المتوقع أن يظل النمو قويا في مصر يدعمه إنتاج الغاز وانتعاش السياحة، ورغم ذلك، تشير التوقعات إلى أن النمو في 2019 في معظم البلدان بوجه عام سيكون أقل من مستوى المتوسط الذي كان سائدا في الفترة من 2000 إلى 2015.

وأضاف التقرير أنه ظلت الضغوط التضخمية قيد السيطرة إلى حد كبير بفعل ضعف الطلب المحلي والخارجي، متابعا أن مصر وباكستان والسودان وتونس تمثل استثناءات ملموسة، حيث ارتفع فيها التضخم نتيجة انخفاض
أسعار صرف عملاتها في أوقات مختلفة على مدى السنوات الثلاث الماضية.