صندوق الطوارئ يصرف إعانات العاملين بالسياحة الأسبوع المقبل

حد أدنى 600 جنيه

صندوق الطوارئ يصرف إعانات العاملين بالسياحة الأسبوع المقبل
المال - خاص

المال - خاص

9:46 ص, الأحد, 12 أبريل 20

قرر صندوق الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة صرف الإعانة الخاصة بالعاملين فى القطاع السياحى بداية من الأحد المقبل-الموافق 19 من أبريل الجاري- بحسب ما أكده مصدر مطلع بالقطاع.

كشف المصدر لـ«المال» عن أن الحد الأدنى المقترح للإعانة يقدر بحوالى 600 جنيه، بنسبة بين 20 إلى %25 من إجمالى الأجر على أن يستمر الصرف حتى نهاية الشهر الجارى.

قال طارق شلبى، رئيس جميعة مستثمرى مرسى علم لـ«المال»، إنه تقرر إرسال شيكات لأصحاب الفنادق تمهيدا لصرفها للعمالة اعتبارا من 19 أبريل.

وطالب شلبى برفع الحجز الإدارى الذى فرضته بعض الجهات على حسابات بعض الشركات حتى تتمكن من استقبال الأموال من صندوق الطوارئ، لا سيما أن غالبية قضايا الحجز لا زالت متداولة فى المحاكم، ولم يصدر بها قرار نهائى.

وشهدت الفترة الماضية تنسيقا بين اتحاد الغرف السياحية والحكومة لحصر أعداد العاملين بالقطاع السياحى ويقدر عددهم بنحو 900 ألف عامل لتخصيص دعم لهم من صندوق الطوارئ، كما تم التأكيد على أصحاب الأعمال بالحفاظ عليهم والاستمرار فى دفع مرتباتهم.

وعقدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومى للأجور، اجتماعًا للمجلس لمتابعة إجراءات وسياسات الحفاظ على العمالة،  بحضور أعضاء المجلس وممثلى اتحادات الأعمال المختلفة.

قالت إن أزمة فيروس كورونا المستجد لها انعكاسات على المنشآت فى مصر شأنها شأن باقى دول العالم التى تواجه الفيروس مشيرة إلى القطاعات التى تأثرت فى مصر مثل قطاع السياحة والنقل الجوى. 

وأكدت على ضرورة الحفاظ على العمالة من أجل الإبقاء على صلابة الاقتصاد القومى لعبور تلك الأزمة التى من المهم أن يتكاتف الجميع لمواجهتها ولوضع رؤية وسيناريوهات لسير الأحداث فى الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن المجلس القومى للأجور يختص بوضع السياسات الخاصة بالإنفاق وأنماط الاستهلاك والحدود الدنيا والقصوى للأجور، للاستدلال على مستويات وطرق الإنفاق المعيشى للأسر المصرية وتقديم المقترحات فى هذا الشأن، ورسم السياسات القومية للأجور ووضع برامج قومية شاملة.