صندوق استثمار أيرلندي يرفع حصته في «إيبيكو للصناعات الدوائية»

صندوق استثمار يشترى 100 ألف سهم فى ايبيكو للصناعات الدوائية

صندوق استثمار أيرلندي يرفع حصته في «إيبيكو للصناعات الدوائية»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:42 م, الثلاثاء, 7 مايو 19

أعلنت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إ عن قيام صندوق استثمار أيرلندى بشراء 100 ألف سهم من “إيبيكو” بقيمة إجمالية 7.5 مليون جنيه تقريبًا. وأضافت “إيبيكو”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أن نسبة مساهمة صندوق Coronation Africa Frontiers fund Universal ارتفعت بعد العملية إلى 5.07% من أسهم الشركة، مقارنة بنحو 4.97% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 75 جنيهًا، وتم التنفيذ بواسطة المجموعة المالية للسمسرة، كما تم الإفصاح وفقًا لأحكام المادة 29 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

أسس صندوق Coronation Africa فى أيرلندا عام 1997، وتمتد مجالات استثماره فى كل الأسواق الأفريقية باستثناء جنوب أفريقيا، وفقًا للمعلومات المتاحة على موقع بلومبرج الاقتصادى الأمريكى.

“إيبيكو” تدرس أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان فى مصر

وأعلنت “إيبيكو”، مطلع أبريل الحالي، عن دراسة أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان فى مصر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

وقالت الشركة إنها بدأت دراسات جادة لأكبر مشروع لإنتاج الأدوية الحيوية فى مصر لإنتاج أدوية علاج أمراض السرطان والهرومونات. ومن المتوقع بدء المشروع فى الربع الأخير من العام الحالى.

وتدرس الشركة حاليًّا البدائل المختلفة للتمويل، سواء عن طريق التمويل الذاتى أو رفع رأسمال الشركة أو التمويل من البنوك.

وتتوقع الشركة زيادة العوائد الاقتصادية بعد دخول هذا المجال الجديد قطاع الأدوية فى مصر. كما تتوقع انخفاض أسعار أدوية الأمراض المستعصية كالسرطان نتيجة وجود منتج محلى منافس للمنتجات الأجنبية، وفقا لافصاح سابق للبورصة.

وحققت ايبيكو صافي ربح بلغ 701 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل صافي ربح 688.8 مليون جنيه خلال 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال 2018 بنسبة 11.41%، لتصل إلى 2.815 مليار جنيه، مقابل 2.527 مليار خلال 2017.

ووافقت عمومية ، فى وقت سابق، على إضافة نشاط نقل المخلفات الخطِرة إلى أغراض الشركة، كما وافقت  على زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 850 مليون جنيه إلى 1.5 مليار، وزيادة رأس المال المصدر من 793 مليون جنيه إلى 991 مليونًا تُموَّل من احتياطى تمويل المشروعات الاستثمارية والتوسعات والاحتياطات الأخرى.

ويبلغ رأسمال الشركة 793.3 مليون جنيه، موزعًا على 79.33 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.