صندوق «ازدهار» يبحث التخارج من «ديسكويرز»

إلى جانب اثنين جديدين خلال 6 شهور

صندوق «ازدهار» يبحث التخارج من «ديسكويرز»
أسماء السيد

أسماء السيد

10:24 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

يبحث صندوق «ازدهار للاستثمار المباشر- Ezdehar Egypt Mid – Cap Fund» التخارج من شركة «ديسكويرز» لتقديم خدمات الحلول التسويقية خلال الفترة الحالية.

وقال عماد برسوم، الشريك المؤسس والعضو المنتدب فى الصندوق، إنه يعتزم التخارج من 3 شركات منها «ديسكويرز» خلال6 شهور.

وأوضح أن الصندوق كان قد أجرى تخارجًا وحيدًا بشكل جزئى خلال العام الحالى من شركة «النيل للألومنيوم والمعادن – أليونايل» لصالح «إكويتي» القابضة.

كانت «المال» نشرت سابقًا أن «إكويتى القابضة للاستثمار» والمملوكة للهيئة العامة للاستثمار بدولة الكويت، استحوذت على %30 من شركة «أليونايل»، لتصل حصة «ازهار» بعد تنفيذ الصفقة لنحو %60 مقابل %90 سابقًا.

برسوم: «مستشفيات التيسير» تعتزم ضخ 600 مليون جنيه

على صعيد آخر، كشف «برسوم» – فى تصريحات خاصة لـ«المال»-  أن الصندوق يبحث تنفيذ صفقة جديدة قبل نهاية العام الحالى، والتى ستكون الأخيرة قبل الإغلاق الرسمى له.

وأشار إلى أن شركة ازدهار للاستثمار المباشر تواصل تطلعاتها لإطلاق صندوقها الجديد بنهاية العام الجاري، موضحًا أن الأخير يُخطط لإتمام صفقتهُ الأولى بالربع الأول من العام المقبل.

يذكر أن «ازدهار» أسست صندوقها الأول عام 2016 وبلغ رأسمالهُ 90 مليون دولار، واستثمرت فى مجموعة من الشركات على رأسها «ديسكويرز» لتقديم خدمات الحلول التسويقية محل التخارج حاليًا، و»فاميلى جروب» و»ريتش جروب»، ومجموعة التيسير الطبية مؤخرًا.

وفيما يتعلق بخطط الصندوق داخل مجموعة التيسير الطبية، لفت «برسوم» إلى أن المجموعة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة تترواح بين 500 و600 مليون جنيه خلال 5 سنوات، بهدف تمويل التوسعات وزيادة الطاقات الاستعابية لمستشفى التيسير.

كانت «ازدهار» أعلنت مؤخرًا استحواذها على حصة غير حاكمة بمجموعة مستشفيات التيسير الطبية، وتمتلك مجموعة التيسير، التى بدأت نشاطها فى 1996، مستشفى فى مدينة الزقازيق، بخلاف حصتها فى مركز المنصورة، إضافة إلى سلسلة معامل فى الإسكندرية والدلتا، وتعتزم افتتاح عدة مستشفيات بجانب التوسع فى سلسلة المعامل فى السنوات المقبلة.

ولفت «برسوم» إلى أن المجموعة تستهدف زيادة عدد الأسرة بمستشفى التيسير الدولى إلى 240 سريرا خلال الفترة القليلة المقبلة مقارنة مع 160 سريرا حاليًا.

تجدر الإشارة إلى أن المساهمات فى صندوق «ازدهار» الحالى تتوزع بين مجموعة من المؤسسات العالمية، على رأسها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبى، ومجموعة «سى دى سى» البريطانية، والبنك الهولندى للتنمية، ومجموعة من المستثمرين المصريين، على رأسهم نجيب ساويرس.

وتتراوح نسب استثماراته من حصص أقلية إلى الاستحواذ على أغلبية المساهمة، ويترواح متوسط حجم الصفقة بين 10 إلى 50 مليون دولار، ويبلغ رأسماله حوالى 90 مليون دولار.