صندوق إماراتي يستثمر 90 مليون دولار فى مشروع لوجيستي بمحور القناة

قال وليد حجازي، المؤسس والشريك الإدارى بالمكتب، إن صندوق استثمار خاص من دولة الإمارات - فضل عدم ذكر اسمه فى المرحلة الراهنة - يعتزم إنشاء مشروع لوجيستى لخدمة السُفن بمحور قناة السويس.

صندوق إماراتي يستثمر 90 مليون دولار فى مشروع لوجيستي بمحور القناة
أسماء السيد

أسماء السيد

10:25 ص, الخميس, 18 يوليو 19

يعتزم ضخ استثمارات بقيمة 70 إلى 90 مليون دولار بالسوق المحلية عبر إنشاء مشروع لوجيستى بمنطقة محور قناة السويس، وقام بتعيين مكتب حجازى وشركاه للاستشارات القانونية، مستشاراً للعملية.

قال وليد حجازي، المؤسس والشريك الإدارى بالمكتب، إن صندوق استثمار خاص من دولة الإمارات – فضل عدم ذكر اسمه فى المرحلة الراهنة – يعتزم إنشاء مشروع لوجيستى لخدمة السُفن بمحور قناة السويس.

الحصول على الموافقات اللازمة الخاصة بدراسات المشروع

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن القيمة الاستثمارية للمشروع تترواح بين 70 إلى 90 مليون دولار، موضحاً أنه فى مراحلة الأولية، وتم تقديم دراسة الجدوى، وفى انتظار الحصول على الموافقات اللازمة الخاصة بدراسات المشروع والفحوصات الأولية واستكمال أوراق.

وقال إن الفريق الاستثمارى أجرى خلال الأسبوع الماضى زيارة للمنطقة، ويتم حالياً استيفاء مجموعة من الإجراءات الروتينية المطلوبة.

وتوقع أن تستغرق تلك الإجراءات عدة شهور قد تستمر حتى نهاية العام الحالى 2019، على أن ينطلق المشروع بمستهل العام المقبل، مرجحًا ألا تستغرق الإنشاءات فترات طويلة، وأن تبدأ فور الحصول على الأرض ومن ثم بدء التنفيذ الفعلى لخدمة السفن بمنطقة محور القناة.

وأشار إلى أن المشروع يندرج تحت بند مشاريع اللوجستيات، لكنه سوف يقدم خدمات جديدة ومبتكرة للسفن.

ولفت إلى أن المكتب يتولى عددًا من القضايا خلال الفترة الحالية، إلى جانب تلقى طلبات من جهات خارجية للاستثمار فى أدوات التمويل الإسلامية، رافضاً الإفصاح عن أى تفاصيل.

وقال إن للسوق المحلية جاذبية اقتصادية متطورة، نظرًا للاستقرار النسبى حاليًا مقارنة بباقى الأسواق المجاورة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن مصر تشهد إقبالاً ملحوظًا من مستثمرى الخليج فى قطاعات اللوجستيات والتعليم و الصحة، مشيرًا إلى أن الأصول المحلية مغرية حالياً ما يجعلها تمثل عناصر جذب للمتعاملين.

تجدر الإشارة إلى أنه فى إطار خطة الدولة التنموية وتطوير منظومة الاستثمار المحلى والأجنبي، خصوصًا بمحور قناة السويس، فقد تم تهيئة المناخ لإنشاء أول منطقة للخدمات اللوجستية فى مصر، لخدمة قطاع السيارات، وكافة وسائل النقل الثقيل والخفيف، وكذلك المعدات الثقيلة، فضلاً عن المكونات وقطع الغيار بميزات تنافسية عالية وبمواصفات عالمية متقدمة، وتمثل المنطقة نواة أساسية ونقطة ارتكاز وبوابة رئيسية لأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.