أحمد بدر الدين يقتنص إدارة صندوق من أصول أبراج بحجم 600 مليون دولار

كشف بدر الدين الذى يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كليوباترا فى مصر، أنه اعتباراً من نهاية يونيو الماضى، تم نقل إدارة شركة RMBV الهولندية التى تدير صندوق ANAF2 إليه، وكان لدى الشركة الهولندية عقد إدارة مباشر مع مجموعة أبراج

أحمد بدر الدين يقتنص إدارة صندوق من أصول أبراج بحجم 600 مليون دولار
ايمان القاضي

ايمان القاضي

10:49 ص, الأحد, 14 يوليو 19

الرئيس التنفيذى بشركة ابراج كابيتال الاماراتية

■ «بروباركو وDEG وIFC وEBRD» ضمن المساهمين

■ ‏ANAF2 لديه حصص غير مباشرة بمستشفيات كليوباترا وجامعة النهضة و3 كيانات فى تونس والجزائر

■ أكتيس تسير بإجراءات تولى إدارة APEF4 المساهم بكريد هيلث كير

اقتنص أحمد بدر الدين، الشريك السابق بمجموعة أبراج الإماراتية، والخبير البارز بمجال الاستثمار المباشر، إدارة صندوقANAF2 ، والذى تبلغ فيه أصوله نحو 600 مليون دولار بالاستثمار المشترك، كان ضمن الأصول المدارة بواسطة أبراج قبل انهيارها بالكامل مؤخراً.

وكشف بدر الدين الذى يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كليوباترا فى مصر، أنه اعتباراً من نهاية يونيو الماضى، تم نقل إدارة شركة RMBV الهولندية التى تدير صندوق ANAF2 إليه، وكان لدى الشركة الهولندية عقد إدارة مباشر مع مجموعة أبراج.

وتابع أنه من بين مساهمى صندوق ANAF2 كل من مؤسسات بروباركو الفرنسية، والاستثمار الألمانية DEG، والتمويل الدولية IFC والبنك الأوروبى لإعداة الأعمار والتعمير EBRD، وأوضح أن لدى هذا الصندوق محفظة استثمارات متنوعة فى عدة أسواق، ويمتلك حصصاً غير مباشرة فى مجموعة مستشفيات كليوباترا مصر، فضلاً عن نسبة %80 بشركة تعليم المالكة لجامعة النهضة فى بنى سويف.

وقال إن ANAF2 لديه حصص أيضا فى شركة LILAS لإنتاج الحفاضات، والمقيدة فى بورصة تونس، علاوة على شركة أخرى تعمل بنفس المجال فى الجزائر، فضلاً عن حصة بمستشفيات التوفيق التى لديها 4 فروع بإجمالى 1000 سرير فى تونس.

وأضاف بدر الدين أنه يركز حالياً بالإضافة لفريق العمل الخاص به على تنمية استثمارات الصندوق القائمة، لضمان تحقيق أفضل عائد ممكن للمساهمين.
وحول حصة الملكية غير المباشرة فى شركة مستشفيات كليوباترا – مصر، أوضح أن شركة RMBVالهولندية تديرحالياً حصة ملكية مباشرة وغير مباشرة تصل إلى %57.5 بشركة كريد هيلث كير، وقال إن تلك الحصة موزعة بين %30 لصندوق ANAF2، و%27.5 مملوكة لمؤسسة بروباركوو EBRD و DEG، ونسبة %42.5 المتبقية فهى مملوكة لصندوق APEF4 الذى يتبع أبراج حالياً.

كما أوضح أن شركة كير هيلث كير – تابعة لشركة كريد هيلث كير – باعت جزءاً من حصتها فى مجموعة مستشفيات كليوباترا، ويتبقى لديها نحو %39 ولديها الرغبة فى الإبقاء على استثماراتها بمجموعة المستشفيات لفترة، مع العمل على تكبير الشركة وتوسيع قاعدة أعمالها.
وكانت شركة كير هيلث كير قد باعت %31 من مستشفيات كليوباترا فى البورصة المصرية.

وقالت مصادر مطلعة، فضلت عدم ذكر اسمها، إن شركة أكتيس للاستثمار المباشر تسير فى إجراءات تولى إدارة صندوق APEF4 الذى كانت تديره مجموعة أبراج الإماراتية. يمتلك الصندوق %42.5 بشركة كريد هيلث كير. ولا تزال تعمل على استصدار الموافقات اللازمة، بعدما حصلت على موافقة أغلبية المساهمين.

وإنهارت مجموعة أبراج الإماراتية للاستثمار المباشر بالكامل، على إثر أزمات متتالية نشبت مع عدد من أهم مستثمرى صناديقها، والذين اتهموها بسوء استخدام أموالهم، ومن ثم تم السير فى إجراءات تصفيتها ونقل إدارة الصناديق لجهات أخرى، وتصاعدت حدة الأمور إلى أن وصلت لتوجيه عدة تهم لعارف نقفي، رئيس المجموعة، وعدد من المدراء التنفيذيين للشركة بالتحايل على المستثمرين، ومدهم بمعلومات مغلوطة عن سبل استخدام أموالهم.

ايمان القاضي

ايمان القاضي

10:49 ص, الأحد, 14 يوليو 19