صناع نسيج يطالبون وزيرة التجارة بإنقاذهم من إغراق السوق بالسجاد التركي

لحماية المنتج المحلي وزيادة التصدير

صناع نسيج يطالبون وزيرة التجارة بإنقاذهم من إغراق السوق بالسجاد التركي
محمد ريحان

محمد ريحان

4:03 م, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

تقدم عدد من أعضاء اتحاد الصناعات المصرية بشكوى إلى الدكتورة نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، لإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وتركيا، لإنقاذهم من إغراق السوق بالسجاد المستورد من تركيا.

وقال محمود عبدالفتاح عضو اتحاد الصناعات المصرية وصاحب أحد المصانع السجاد بالعاشر من رمضان، إن تركيا تحارب صناعة السجاد في مصر وتغرق السوق المصرية بسبب إعفائها من الجمارك.

وطالب بإعادة النطر في الاتفاقيات الموقعة بين مصر وتركيا، للحفاظ على الصناعات المصرية، مناشدا الدكتور مصطفي مدبولي بالتدخل لإنقاذ المصانع المصرية من الإغلاق.

وأضاف أنه تم تقديم شكاوى عديدة لوزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع دون جدوى حتى الآن.

وطالب هو وعدد من أصحاب المصانع، بحماية السوق المصرية من الإغراق وزيادة تنافسية المنتجات والسلع الوطنية ضد المستوردة من تركيا وعدم استيراد السجاد من تركيا حفاظا على العمالة بالمصانع والمنتج المصري وحفاظا على العملة الصعبة، حيث يتم استيراد سجاد من تركيا بنحو مليار دولار.

وقال ثابت السنهوري، عضو باتحاد الصناعات، وصاحب مصنع سجاد، إن منع الاستيراد له الأثر الإيجابي في الحفاظ على الاقتصاد المصري، ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

وشدد على ضرورة حماية الصناعة الوطنية من الانهيار، بتقنين الاستيراد، خاصة وأن ذلك سيساهم في زيادة الناتج القومي الإجمالي وتوفير النقد الأجنبي الذي يتم إهداره في الواردات.

وكان عدد كبير من أصحاب مصانع السجاد تقدموا بشكوى لوزيرة التجارة والصناعة، خلال ندوة تم تنظيمها بمبادرة من لجنة الصناعة والبحث العملي بجمعية رجال الأعمال المصريين عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول «تأثير الواردا ت على الصناعة المصرية بعد جائحة فيروس كورونا.

وناقشت الندوة كيفية زيادة القيمة المضافة للمنتج المصري والنهوض بالصادرات»، من خلال زيادة الإنتاج المحلي، وفتح آفاق جديدة للتصدير إلى الخارج بما يسهم في زيادة الدخل القومي من الاحتياطي الأجنبي.