«صناعة الحبوب»: رغيف الخبز المدعم يكلف الدولة «جنيه وربع» ويباع للمواطن بـ5 قروش 

يتم إنتاج 250 مليون رغيف يوميا

«صناعة الحبوب»: رغيف الخبز المدعم يكلف الدولة «جنيه وربع» ويباع للمواطن بـ5 قروش 
عمر سالم

عمر سالم

10:33 ص, الأحد, 26 مايو 24

أعلن عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تدعم الخبز على بطاقات التموين.

وأضاف تبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم نحو 125 قرشا، في حين تطرحه وزارة التموين على البطاقات بسعر 5 قروش فقط، حيث تتحمل فارق التكلفة في إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطن، خاصة الأسر الأولى بالرعاية ويستفيد من منظومة الخبز المدعم ما يقرب من 72 مليون مواطن.

وأضاف “عبد الغفار السلامونى”، أن سعى الحكومة ممثلة في وزارة التموين في خلط نسبة من الذرة حوالي 20% إلى القمح المستخدم في إنتاج الخبز المدعم يوفر ما يقرب من 600 مليون دولار ويقلل فجوة استيراد القمح  من الخارج، حيث يتم  استيراد كميات كبيرة من القمح  المخصص لإنتاج الخبز المدعم لسد العجز فى انتاج القمح المحلى.

وأشاد بتوجيهات الرئيس السيسي باستمرار دعم الخبز على بطاقات التموين رغم ارتفاع اسعار مستلزمات عناصر الإنتاج حتى وصلت تكلفة إنتاج الرغيف لنحو 125 قرشا ومع ذلك تستمر وزارة التموين بطرح الخبز بسعر 5 قروش للرغيف فقط.

ولفت السلاموني إلى أن هناك طفرة كبيرة شهدتها  البلاد على مدار الـ 10 سنوات الماضية من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع، حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع إلى ما يقرب من 5 ملايين طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

بالإضافة إلى وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية أكثر من مليون طن أيضا، كما أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 إلى 15%، بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع، ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر فى الماضي.

وأكد على اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية، كما اتخذت الحكومة العديد من الإجراءات من أجل نجاح موسم توريد القمح المحلى للعام الجارى 2024، منها زيادة سعر أردب القمح الى 2000 جنيه لتشجيع المزارعين على التوريد، متوقعا توريد كميات تتراوح من 3.5 مليون إلى 3.8 مليون طن قمح محلى هذا العام لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.