«صناعة الحبوب» تفاوض «التموين» على تسلم القمح المستورد بـ2000 جنيه

«صناعة الحبوب» تفاوض «التموين» على تسلم القمح المستورد بـ2000 جنيه

«صناعة الحبوب» تفاوض «التموين» على تسلم القمح المستورد بـ2000 جنيه
جريدة المال

المال - خاص

1:37 م, الجمعة, 4 ديسمبر 15

 محمد مجدى:

أكد عبدالغفار السلامونى، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن هناك محاولات مع الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لخفض سعر استلام طن القمح المستورد من الوزارة بنحو 2000 جنيه للطن، وذلك لإجبار التجار على تخفيض السعر إلى 1950 جنيهًا للطن الواحد.

وقال السلامونى، فى تصريح خاص لـ«المال»، إن سعر طن القمح فى السوق المحلية كان يبلغ 2400 جنيه، وذلك قبل توقيع البروتوكول، وبعد التوقيع انخفض السعر إلى 2300، ثم إلى 2150، حتى وصل إلى 2000 جنيه للطن الواحد، مشيرًا إلى أن السوق المحلية تستهلك سنويًا نحو 15 مليون طن قمح.

وكانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، قامت بتسليم مطاحن القطاع الخاص التابعة لغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية الأقماح المستوردة، وذلك حسب البروتوكول الذى تم توقيعه شهر نوفمبر الماضى، إذ تم تسليم ألف طن قمح مستورد من روسيا إلى مطحن واحد، وذلك بسعر 2050 جنيها للطن الواحد.

وكان ممدوح عبدالفتاح، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريح خاص لـ«المال»، منتصف نوفمبر الماضى، أن غرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، قدمت طلبات 70 مطحنا، لاستيراد كميات من الأقماح تزيد عن 300 ألف طن.

وأضاف السلامونى، أن البروتوكول الذى تم توقيعه مع وزارة التموين، جاء فى صالح أصحاب المطاحن، لأنه عمل على تخفيض أسعار القمح فى السوق المحلية، مؤكدًا أنه لن يتم وقف البروتوكول، وغرفة صناعة الحبوب مستمرة فيه، وذلك تحسبًا لقيام التجار برفع الأسعار مرة أخرى.

يشار إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقعت بروتوكولا مع اتحاد الصناعات المصرية الشهر الماضى، يلزم هيئة السلع التموينية، بتوفير الأقماح المستوردة عالية الجودة، بالإضافة إلى أقماح بنسبة بروتين، تتراوح ما بين %11,5 إلى %12,5 لتلبية احتياجات القطاعات الإنتاجية المنتجة للدقيق استخراج %72 التابعة لغرفة صناعة الحبوب.
كما يتضمن البروتوكول، أن تتولى غرفة صناعة الحبوب تلقى طلبات القمح من منتجى الدقيق، وتقدمها مجمعة بداية من كل شهر لهيئة السلع التموينية بشرط ألا تقل كمية طلبات الأقماح من منتجى الدقيق استخراج %72 عن 500 طن للطلبية الواحدة، ولا تقل الكمية عالية الجودة عن 1000 طن للمطحن الواحد.

على أن تقوم هيئة السلع التموينية بتحديد أسعار الأقماح المسلمة بصفة شهرية، وتحديد أسلوب التوريد وأماكن التسليم سواء من الموانئ مباشرة أو من الصوامع المختلفة الموزعة جغرافيًا فى الوجهين القبلى والبحرى.

وقامت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، باستيراد 2 مليون و590 ألف طن قمح مستورد، وذلك منذ بداية العام المالى 2015 ـ 2016، من خلال 17 مناقصة عالمية، وتنقسم تلك الكميات كالآتى 1 مليون و590 ألف طن قمح روسى، و420 ألف طن قمح رومانى، و400 ألف طن قمح أوكرانى، و360 ألف طن قمح فرنسى، و60 ألف طن قمح بولندى.

جريدة المال

المال - خاص

1:37 م, الجمعة, 4 ديسمبر 15