«صناعة الجلود» تستهدف تنظيم 7 معارض داخلية وخارجية العام الحالى

مصطفى علام عضو الغرفة ورئيس اللجنة لـ«المال»:

«صناعة الجلود» تستهدف تنظيم 7 معارض داخلية وخارجية العام الحالى
محمد ريحان

محمد ريحان

6:58 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

-إقامة 3 فعاليات للبيع المباشر للجمهور العام الحالى لتنشيط المبيعات المحلية

كشف مصطفى علام، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، رئيس لجنة المعارض بالغرفة، فى تصريحات لـ«المال»، إن الغرفة تستهدف تنظيم 7 معارض محلية ودولية لتنشيط المبيعات فى السوقين المحلية والخارجية خلال 2022.

نركز على تنزانيا وكينيا والعراق.. وندرس احتياجاتها ونوعية المنتجات المطلوبة

وقال إنه على مستوى المعارض الخارجية يتم التنسيق حاليًا لتنظيم 3 معارض إلى كل من تنزانيا وكينيا والعراق، مشددًا على أهمية الأسواق الإفريقية والعربية بالنسبة للمنتجات المصرية.

وأوضح “علام” أنه يتم التركيز على دراسة الأسواق الخارجية بشكل جيد للتعرف على احتياجاتها وأذواقها ونوعية المنتجات المطلوبة، حتى تكون المشاركة فى المعارض أو البعثات التجارية مفيدة للمصدرين المصريين.

صادراتنا لأسواق القارة السمراء لا تتجاوز %1 من جملة وارداتها

وأكد أهمية الأسواق الإفريقية لمنتجاتنا فى الوقت الذى سبقنا إليه العديد من الدول، مثل الصين والهند وتركيا، مؤكدًا أن صادرات مصر إلى أفريقيا لا تتعدى %1 من واردات القارة السمراء، ما يعنى وجود فرصة كبيرة لنا، بشرط النجاح فى معرفة الاحتياجات المطلوبة، إضافة إلى تقديم منتج جيد وسعر منافس.

وقال “علام” إننا نحتاج إلى أفكار من خارج الصندوق وإجراءات مبتكرة لدعم نمو الصادرات المصرية إلى الأسواق الإفريقية، والتنسيق بشكل مستمر مع الأجهزة المنوطة بالتصدير، مثل جهاز التمثيل التجارى وصندوق تنمية الصادرات ومجالس التصدير.

وأضاف أن الغرفة تسعى إلى التعاقد مع مراكز توزيع وتخزين فى الدول الأفريقية لتوريد منتجات جلدية إليها، بهدف توفير تلك المنتجات طول العام، خاصة أن المستورد الأفريقى يفضل البضاعة الحاضرة.

وأشار إلى أن الغرفة من خلال لجنتى المعارض والتدريب ستعمل المرحلة الحالية على تمكين بعض مصانع المنتجات الجلدية (أعضاء الغرفة) ومساعدتها على التصدير، من حيث مساعدتها على توفير الشهادات الدولية اللازمة للتصدير، وكذلك أساليب التسعير، إضافة إلى شهادات المواصفات الدولية.

وعلى مستوى السوق المحلية، قال “علام” إن الغرفة تستعد لتنظيم 4 معارض فى مصر خلال العام الحالى، من بينها معرض واحد مخصص للتصدير، وستتم دعوة واستقطاب العديد من المستوردين الأفارقة والعرب لحضور المعرض وعقد صفقات، إضافة إلى 3 معارض أخرى ستكون معارض بيع مباشر للجمهور، بهدف تحسين حركة تسويق ومبيعات المصانع المحلية فى السوق المصرية.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أصدر قرارًا رقم 263 لسنة 2021 لوضع خطة عمل لاستراتيجية شاملة تهدف إلى مضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بحلول عام 2025، وجرى تشكيل لجنة مشتركة من الجهات ذات الصلة.

وتستهدف مصر زيادة صادراتها إلى الدول الأفريقية لتصل قيمتها إلى 7 مليارات دولار خلال عام 2022، وذلك فى إطار استراتيجية أوسع لتنمية الصادرات، بحسب بيان سابق لمجلس الوزراء.

ويجرى تنفيذ الخطة على 3 مراحل وتستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025، وتحاول الحكومة الوصول إلى مستهدفها الـ7 مليارات دولار خلال المرحلة الأولى التى انطلقت فى يناير 2022، وتستهدف 10 دول، وتشمل الخطة جميع أنحاء القارة الأفريقية، ودول شمال القارة، والساحل الشرقى، وجنوب القارة، والدول الحبيسة «وسط القارة» تجاه الشرق وتجاه الغرب، والساحل الغربى.

يشار إلى وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أعلنت نهاية العام الماضى أن الصادرات المصرية غير البترولية بلغت خلال 2021 ولأول مرة 32 مليارًا و128 مليون دولار، وهى الأعلى فى تاريخ مصر، مقابل 25 مليارًا و427 مليون دولار خلال عام 2020، بفارق 6 مليارات و701 مليون دولار، محققة زيادة كبيرة بنسبة %26.

وقالت الوزيرة إن المؤشرات الإيجابية غير المسبوقة التى حققتها الصادرات السلعية المصرية العام الماضى، ترجع إلى زيادة الطلب العالمى على المنتجات المصرية فى مختلف القطاعات الإنتاجية، وكذا الجهود الكبيرة التى بذلتها الحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة، لمساندة كل القطاعات الإنتاجية والتصديرية، خلال جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهو ما ساهم فى الحفاظ على الأسواق التصديرية والنفاذ إلى أسواق جديدة، مشيرةً إلى أن إقرار البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ورد الأعباء وسداد المستحقات التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، ساهم فى تحقيق هذه القفزة غير المسبوقة فى الصادرات.

وأضافت “جامع” أن الدولة نفذت عددًا من الإجراءات والجهود التى ساهمت بدورها فى الوصول لهذه المعدلات التصديرية المتميزة، تضمنت إعادة تشكيل المجلس الأعلى للتصدير برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى وإعادة تشكيل المجالس التصديرية، إضافة إلى العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من المكاتب التجارية فى الخارج، وكذلك اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية.

ونوهت “جامع” بأن 13 قطاعًا تصديريًا حققت صادراتها زيادة ملموسة خلال عام 2021، كان من بينها قطاع الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية حيث سجل 86 مليون دولار مقابل 53 مليونًا خلال عام 2020 بنسبة زيادة بلغت %64.