صناعة البرلمان تطالب بإحالة مخالفي البناء إلى المحاكمة العسكرية

أشادت اللجنة بجهود الدولة في التصدي للمخالفات بمحافظة الإسكندرية

صناعة البرلمان تطالب بإحالة مخالفي البناء إلى المحاكمة العسكرية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:17 م, السبت, 11 أبريل 20

طالبت لجنة الصناعة في برئاسة المهندس محمد فرج عامر بإحالة مرتكبي مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة إلى المحاكمات العسكرية العاجلة، ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه المخالفات مرة أخرى .

وأشادت صناعة البرلمان بجهود الدولة في التصدي لمخالفات البناء ، والتي زادت خلال بشكل ملحوظ خلال هذه الأيام بسبب فرض الدولة لحظر التجول للحد من انتشار فيروس كورونا .

يأتي ذلك عقب تصريحات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية التى أكد فيها انه تم العمل على إزالة المخالفات، خاصة أن الإسكندرية معروفة بانتشار مخالفات بناء بها.

صناعة البرلمان تطالب بجعل المخالفين عبرة

وطالب المهندس محمد فرج عامر من محافظ الاسكندرية بإحالة جميع المخالفين الى المحاكمات العسكرية العاجلة حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه المخالفات التى جعلت من محافظة الإسكندرية واحدة من اخطر المحافظات فى البناء المخالف وانتشار ظاهرة ” الكحول ” التى اصبحت تهدد ارواح المواطنين من خلال انتشار واستمرار مسلسل انهيار العقارات والمنازل داخل محافظة الإسكندرية .

وأكد رئيس لجنة صناعة البرلمان في تصريحات له اليوم ، أن بعض المواطنين استغلوا الأزمة العالمية بسبب فيروس كورونا والتي تشهدها مصر أيضا وبعد فرض حظر التجول للقيام بتعديات على أراضى زراعية بجانب القيام بمخالفات بناء، وأنه تم تشكيل فرق تدخل سريع تعمل ليلا ونهارا على مدار 24 ساعة لرصد كل المخلفات وانه تم رصد 88 مخالفة مبانى بالمحافظة منذ بداية الحظر وتم إزالة 57 مخالفة منها والأجهزة مستمرة في إزالة الباقي.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بشأن التعامل بحسم مع مخالفات البناء فى جميع المحافظات، وإزالة التعديات على أراضى وأملاك الدولة بصورة فورية، وفرض هيبة الدولة وعدم استغلال بعض المواطنين للظروف الحالية أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا، لارتكاب مخالفات.

وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على متابعة هذا الملف مع المحافظين على مدار الساعة، للوقوف على الجهود التى تقوم بها الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، بالتعاون والتنسيق مع مديريات الأمن وقوات إنفاذ القانون، لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية، وأملاك الدولة، والتصدى لمُحاولات البعض استغلال الوضع الراهن في القيام بالتعديات.

وشدد على أن الدولة ستتصدى بكل قوة لأي محاولات للبناء المخالف والعشوائي، والإزالة الفورية لأية محاولات للتعدي على أملاك الدولة، خاصة خلال ساعات حظر التجول التى تطبقها الدولة بالمحافظات.

استعادة حقوق الدولة

وطالب رئيس الوزراء المحافظين باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بترسيخ هيبة الدولة، وفرض سيادة القانون والإنضباط، واستعادة حقوق الدولة كاملة، وإنهاء كافة الممارسات الخاصة بالاستيلاء على أراضى الدولة.

ووجه بضرورة أن تتم الإزالات وفق ضوابط حاسمة، وتطبق على جميع المخالفين، والتنسيق على مدار اليوم مع مديرى الأمن والجهات المعنية بالإزالات بالمحافظة فيما يخص هذا الملف الهام، الذى يوليه رئيس الجمهورية أهمية قصوى خلال الفترة الحالية، فلن نسمح بعودة مبان عشوائية ومخالفة مرة أخرى، أو عودة تعديات المواطنين مرة أخرى على أراضى وممتلكات الدولة، بعد أن تم استردادها، مع ضرورة تحويل المخالفات للنيابة العسكرية.

يشار إلى أن هناك متابعة يومية من المحافظين لرصد جميع مخالفات البناء خلال فترات الحظر، والتعامل معها بمنتهى الشدة والحزم، والإزالة الفورية لها فى المهد، بالتنسيق مع مديريات الأمن، وإزالة جميع مخالفات البناء خاصة على جميع الطرق الرئيسية والمحاور الجديدة

وأكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، على أهمية قيام المحافظين بالتنبيه على مسئولى إدارات الأملاك فى الأحياء ومجالس المدن والوحدات المحلية، بالمراجعة اليومية لأملاك الدولة الخاصة والعامة، والتأكد اليومي من عدم التعدى علي أى من هذه الأراضى، سواء بالزراعة أو بإقامة مبان عليها.