صناعة البرلمان تطالب الحكومة بالاستغلال الأمثل لثروات مصر المعدنية

وتطالب الحكومة بإستغلال الامكانيات الموجودة فى مصر للاستفادة من الثروات المعدنية

صناعة البرلمان تطالب الحكومة بالاستغلال الأمثل لثروات مصر المعدنية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:18 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

أوصت لجنة الصناعة فى البرلمان برئاسة النائب محمد فرج عامر حكومة الدكتور مصطفي مدبولي بالاستغلال الأمثل لخيرات مصر من المعادن المختلفة، خاصة بعد صدور القانون رقم 145 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية الذى أصدره البرلمان العام الماضي، للنهوض بقطاع الثروة المعدنية، معلنة عن قرب الإعلان عن اكتشاف جديد في القطاع خلال أيام.

صناعة البرلمان: اكتشاف جديد فى مجال الثروة المعدنية خلال أيام

وأكد النائب سمير البطيخي عضو لجة الصناعة فى البرلمان أن اللجنة تؤمن بأهمية قطاع التعدين في مصر، مؤكدا أن اللجنة ستواصل بحث هذا الملف خلال دور الانعقاد الجارى لبحث طرق الاستفادة من تلك الثروات الطبيعية.

وأكد عضو لجنة الصناعة أن وزراة البترول أكدت للجنة فى اجتماع سابق قرب إعلان اكتشاف جديد فى مجال الثروة المعدنية خلال أيام.

وأشار عضو لجنة الصناعة فى تصريحاته لـ”المال” إلى أن مصر غنية بالثروات المعدنية ومن الضرورى استغلال تلك الثروات، لافتا إلى أن إنتاج منجم السكري يصل إلى 15 طن من الذهب سنويا.

يشار إلى أنه تم تحديد نهاية شهر فبراير الحالى أو مطلع مارس المقبل على أقصى تقدير لطرح أول مزايدة عالمية للبحث والتنقيب عن الذهب فى مصر بعد صدور اللائحة الجديدة لقانون التعدين.

وأصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منتصف يناير الماضى قرارًا باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الصادر برقم 198 لسنة 2014.

ووفقا للائحة تم إجراء تعديلات جذرية فى اتفاقات التنقيب عن الخامات المنجمية، والتحول إلى نظام «الضرائب والإتاوة والإيجار» بدلا من اقتسام الإنتاج، وتسهيل الإجراءات الخاصة ببدء التعاقد وطلب رخص استغلال الخامات.