صناديق التأمين الخاصة.. مزايا مستقبلية لأعضائها ووعاء ادخاري للدولة (جراف)

في شكل معاشات أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية

صناديق التأمين الخاصة.. مزايا مستقبلية لأعضائها ووعاء ادخاري للدولة (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

4:49 ص, الأثنين, 4 مارس 24

تعد صناديق التأمين الخاصة أداة للادخار وتوفير الحماية بعد بلوغ سن التقاعد، كنظام تأميني مسجل بهيئة الرقابة المالية، منفصلة عن الجهة المنشأة لها، وتكوّن لأغراض منح مزايا لمجموعة من العاملين بالجهة المنشأة، في شكل تأمين أو معاشات إضافية أو مزايا اجتماعية أو رعاية صحية.

وصندوق التأمين الخاص هو كل نظام في أي جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أي صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأس مال، بغرض أن يؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو مرتبات دورية أو معاشات محددة.

والجراف التالي يوضح إجمالي الاشتراكات السنوية والاستثمارات والأصوال لصناديق التأمين الخاصة في الفترة من 2017 وحتى 2021:

وينظم قانون صناديق التأمين الخاصة رقم 54 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية نشاط صناديق التأمين الخاصة في مصر، وفي إطار تطوير القواعد المنظمة لصناديق التأمين الخاصة تم تعديل اللائحة التنفيذية للقانون عام 2015.

والجراف التالي إجمالي الاستثمارات والأصول لصناديق التأمين الحكومية في الفترة من 2017 وحتى 2021:

ولصناديق التأمين الخاصة أهمية كبيرة بالنسبة لكل العاملين والجهات المنشأ بها تلك الصناديق وكذلك الدولة، إذ توفر للعاملين المشتركين الطمأنينة والاستقرار المادي عند بلوغ سن التقاعد أو الوفاة أو العجز الكلي المستديم، بينما تعمل على زيادة إنتاج الجهات المنشأ بها، مع الحفاظ على الخبرات وجذب المزيد من العمالة ذات الكفاءة العالية، وتعد بالنسبة للدولة فتعد وعاء ادخاريًا وأحد مصادر التمويل من خلال استثمار أموال الصناديق.