صناديق استثمار وبنوك أوروبية تتفاوض للاستحواذ على %90 من «جلوبال ليس»

مصادر: بدأت الفحص النافى للجهالة.. والإعلان عن التفاصيل قريباً

صناديق استثمار وبنوك أوروبية تتفاوض للاستحواذ على %90 من «جلوبال ليس»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:00 ص, الأحد, 4 يوليو 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن عددا من صناديق الاستثمار والبنوك الأوروبية بدأت التفاوض للاستحواذ على %90 من أسهم شركة «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى.

وأكدت المصادر أن بعض الكيانات الأوروبية تجرى حاليا عمليات الفحص النافى للجهالة لشركة «جلوبال ليس» للاستحواذ على الحصة المذكورة، ومن المقرر الإعلان عن التفاصيل فى وقت قريب.

وأوضحت أن الحصة المستهدفة بالبيع تتوزع بواقع %60 مملوكة لصندوق ازدهار مصر للاستثمار المباشر «Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund» و30 % أخرى يمتلكها صندوق سند «SANAD» التابع لبنك التنمية الألمانى «KfW».

يشار إلى أن النسبة المتبقية من أسهم «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى، والبالغة %10 يملكها حاتم سمير، الرئيس التنفيذى للشركة.

وأكدت المصادر رغبة صندوقى «ازهار» و«سند» فى التخارج من «جلوبال ليس» بعد تحقيق مستهدفاتهما والعائد الاستثمارى من التواجد فى الشركة منذ سنوات، بينما لم تفصح عن حجم العملية.

يشار إلى أن صندوق «ازدهار» استحوذ فى فبراير 2018 على %60 من أسهم «جلوبال ليس» من مجموعة وادى دجلة القابضة.

ويتكون مساهمو صندوق «ازدهار مصر» من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» وبنك الاستثمارالأوروبى «EIB»  ومجموعة «سى دى سى» التابعة للحكومة البريطانية «CDC» والبنك الهولندى للتنمية  «FMO» بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين المصريين، على رأسهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، ووفقا للسياسة الاستثمارية للصندوق يترواح متوسط حجم الصفقة الواحدة بين 10 إلى 50 مليون دولار.

أما صندوق سند «SANAD» فتأسس عام 2011 لتمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقدِّم له الخدمات الاستشارية شركة فاينانس إن موشن المحدودة «Finance in Motion».