صفقة كيو انفيست - هيرمس.. وداعًا حلم بنك الاستثمار الإقليمي

استحواذ شركة كيو انفست القطرية علي %60 من أنشطة بنوك الاستثمار للمجموعة المالية هيرمس

صفقة كيو انفيست - هيرمس.. وداعًا حلم بنك الاستثمار الإقليمي
حازم شريف

حازم شريف

5:08 م, الأحد, 6 مايو 12

هناك طريقتان لا ثالثة لهما لقراءة أسباب ونتائج الصفقة التي أعلن عنها في بيان صحفي صدر أمس الأول، وتتضمن استحواذ شركة كيو انفست علي %60 من أنشطة بنوك الاستثمار للمجموعة المالية هيرمس.

الأولي منضبطة بفن العلاقات العامة ومتطلبات إدارة الإفصاح وعلاقات المستثمرين، ومن ثم صارمة في الالتزام بنص البيان الصحفي الذي وصف إبرام الاتفاق السابق بأنه: يأتي امتداداً لإعلان الطرفين في 26 مارس الماضي، عن رغبتهما في استكشاف آفاق تحالف استراتيجي مشترك بينهما، لتكوين بنك استثمار رائد لا تقتصر أعماله علي المنطقة العربية فقط، بل تشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وجنوب آسيا ودول جنوب شرق آسيا.

أما الطريقة الثانية فهي أن تقرأ الصفقة في سياقين تاريخيين متداخلين، تاريخ تطور سوق المال في مصر – وهو تاريخ لعبت »هيرمس« دوراً رئيسياً في نسجه وكتابته – تاريخ التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في مصر خلال العشرين عاماً الأخيرة »2012-1992«.

هل الصفقة في جوهرها ومسبباتها تعبر فعلاً كما ذكر البيان عن تحقيق التكامل بين مكانة »هيرمس« كأكبر مؤسسة لخدمات الاستثمار المصرفي وإدارة الأصول وتداول الأوراق المالية في الوطن العربي، وبين القدرة المالية وقاعدة العملاء القوية لـ«كيو انفيست» في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي؟.

قولاً واحداً فاصلاً.. لا.

في نهاية الثمانينيات وأوائل التسعينات.. بدأت تتجمع في القاهرة وعدة عواصم مالية عالمية، بذور تأسيس أكبر بنك استثمار شهدته المنطقة العربية في تاريخها.

كيو انفست
كيو انفست

في القاهرة كان الدكتور محمد تيمور مهندس الميكانيكا في الاساس، والذي حصل علي الدكتوراه عام 1970 في تحليل النظم وبحوث العمليات من جامعة دارتموث الأمريكية، قد انشأ عام 1980 مكتبا صغيرا لتقديم الاستشارات، تحول في عام 1984 إلي شركة مساهمة، تحت اسم المجموعة المالية المصرية، وذلك مع ضم نشاط الخدمات المالية لقانون تشجيع الاستثمار. وفي عام 86 انضم للشركة وأصبح مساهما بها احد الكوادر المهمة، وهو المهندس هاني توفيق، قبل أن ينضم إليها في أوائل التسعينيات شقيقه هشام توفيق المتخصص في إدارة صناديق ومحافظ الأوراق المالية.

الصفقة

415 مليون دولار قيمة صفقة الاستحواذ علي أنشطة المجموعة المالية هيرمس في مجالات الوساطة في الأوراق المالية والبحوث وإدارة الأصول وخدمات بنوك الاستثمار والاستثمار في قطاع البنية الأساسية بعد نقل تبعياتها لشركة «المجموعة المالية هيرمس قطر المحدودة».

سيتم ضخ 250 مليون جنيه في شكل زيادة رأس المال للمجموعة المالية هيرمس قطر لاستخدامها في ضم الأنشطة المذكورة في الكيان المشترك الجديد بحيث سيكون %60 من المجموعة المالية هيرمس قطر المحدودة مملوكة من قبل «كيو انفيست»، فيما تملك المجموعة المالية هيرمس %40 منها.

المجموعة المالية هيرمس
المجموعة المالية هيرمس

يكون للمجموعة المالية هيرمس حق البيع لحصتها البالغة %40 في الكيان المشترك الي »كيو انفيست« وفقا لرغبتها مقابل مليار جنيه مصري »حوالي 165 مليون دولار أمريكي« في فترة التي لا تقل عن 12 شهرا ولا تزيد علي 36 شهرا من تاريخ توقيع الاتفاقية.

يكون لـ«كيو انفيست» في نفس تلك الفترة حق الشراء لحصة المجموعة المالية هيرمس والبالغة %40 في الكيان المشترك، وذلك مقابل 165 مليون دولار أمريكي أو وفقا للقيمة السوقية العادلة وقت تنفيذ خيار الشراء مع وجود حد أقصي علي قيمة الشراء.

ستقوم «كيو انفيست» بشراء %60 من التمويل الأولي »Seed Capital « الذي قامت المجموعة المالية هيرمس بضخه في الصناديق المدارة من قبل الكيان الجديد، وذلك وفقا للقيمة السوقية وقت إتمام العملية.

ستظل ممارسة أنشطة الكيان المشترك الجديد تحت اسم العلامة التجارية للمجموعة المالية هيرمس.

إتمام العملية في الربع الثالث من عام 2012 بشرط موافقة الجمعية العمومية لمساهمي المجموعة المالية هيرمس، ذلك بالإضافة الي الحصول علي الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المعنية.

بعد إتمام العملية ستقترح المجموعة المالية هيرمس لمجلس إدارتها توزيع 4 جنيهات مصرية لكل سهم كأرباح استثنائية.

قدمت مؤسستا «جي بي مورجان» و«فريش فيلدز» الماليتان، الاستشارات للمجموعة المالية هيرمس في هذه العملية، في حين قدم جولدمان ساكس وهوغان لوفلز، الاستشارات لـ«كيو انفيست».

سيتولي قيادة أنشطة المجموعة المالية هيرمس قطر كل من كريم عوض الذي يشغل حاليا منصب رئيس قطاع أنشطة بنوك الاستثمار وكاشف صِّديقي، رئيس قطاع إدارة الأصول حاليا بالمجموعة المالية هيرمس كرئيسيين تنفيذيين لذلك الكيان، فيما سيشرف حسن هيكل الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرمس، علي الفترة التأسيسية للكيان المشترك.

1.3 مليار دولار إجمالي تقييم المجموعة

أكدت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة أن سعر التقييم الذي جرت به صفقة استحواذ »كيو انفيست« علي %60 من أنشطة بنوك الاستثمار يرفع إجمالي تقييم المجموعة المالية هيرمس الي نحو 1.3 مليار دولار تتمثل في 415 مليون دولار، التي قيمت بها أنشطة بنوك الاستثمار في صفقة الاستحواذ بخلاف الأصول المتبقية بالشركة القابضة وهي: حصة المجموعة المالية في بنك الاعتماد اللبناني البالغة %63.7 بقيمة 542 مليون دولار أمريكي وقت تنفيذ الصفقة-وإن كان المحللون يرصدون انخفاض قيمتها عن ذلك حالياً-، وحصتها في شركة سوديك والبالغة %19.3 بقيمة سوقية تقدر بـ45.8 مليون دولار، بالاضافة الي السيولة المتاحة لدي المجموعة المالية هيرمس وفقا لنتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي وتبلغ 223.88 مليون دولار، والقيمة التقديرية لمبني الشركة بالقرية الذكية وتصل إلي حوالي 22.2 مليون دولار، علاوة علي قيمة نشاط الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية وتتراوح تقديراتها بين 30 و50 مليون دولار.

المجموعة المالية هيرمس
المجموعة المالية هيرمس

وسجل سعر الاغلاق لسهم هيرمس بالبورصة يوم الخميس الماضي 13.64 جنيه، لتبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً ما يزيد علي 6.5 مليار جنيه مصري نحو 1.1 مليار دولار.