صفقة جلوبال تحول تداولات البورصة للخانة المليارية (جراف)

استجابت البورصة المصرية على استحياء الأسبوع الحالي لإعلان الاستحواذ على شركة جلوبال تيليكوم

صفقة جلوبال تحول تداولات البورصة للخانة المليارية (جراف)
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:44 م, الخميس, 27 يونيو 19

استجابة ضعيفة للمؤشرات وخسائر لرأس المال

استجابت البورصة المصرية على استحياء الأسبوع الحالي لإعلان الاستحواذ على شركة جلوبال تيليكوم، وذلك رغم تطلع السوق لتنفيذ الصفقة لفترة 18 شهرا، بينما ظهر الأثر الأكبر على التداولات والتي تحولت للخانة المليارية.

وظهرت نتيجة إعلان قرب تنفيذ الصفقة على حجم التداولات بجلستي الأربعاء والخميس، لترتفع لمستويات المليار جنيه، بينما شهدت المؤشرات ارتفعت طفيفة، على مستوى الأسبوع بالكامل، وخسر رأس المال السوقي مليار جنيه.

وسجلت تعاملات جلسة الخميس 1.1 مليار جنيه، كما سجلت تعاملات الأربعاء مليار جنيه، مقارنة بمستوى 252 مليون جنيه بجلسة الأحد مطلع الأسبوع.

وعلى مستوى الأسبوع ارتفع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.41% فقط مغلقا عند 14100 نقطة، كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.33%، منهيا تعاملاته عند 604 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.3% عند مستوى 1540 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي نحو مليار جنيه ليغلق تعاملاته الخميس عند 756 مليار جنيه، مقابل 757 مليار جنيه الأسبوع الماضي.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إن تنفيذ الصفقة حرك المياه الراكدة بالسوق، خاصة مع التطلع لتنفيذها منذ نهاية 2017، عندما تقدمت بفيون أول عرض شراء.

وتابع، سيدعم اعلان قرب تنفيذ الصفقة المُتوقع أن تُولد سيولة قيمتها 10 مليارات جنيه، يستفيد السوق بجزء قوي منها، المؤشر الثلاثيني للتحرك نحو مستويات 13400 نقطة الأسبوع المُقبل، وسهم البنك التجاري الدولي للوصول إلى 75 جنيها.

وقال عبدالقادر إن هناك 3 أسهم ستسقبل سيولة قوية الفترة القادمة، وهي القلعة القابضة بمستهدف 4.8 جنيه، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير بمستهدف 29 جنيه، وهيرميس القابضة بـ 19.80 جنيه، حتى نهاية الربع الثالث.

ويُظهر الشكل التالي تحركات المؤشر الثلاثيني خلال الأسبوع، ويوضح ارتفاع المؤشر خلال جلستي الأربعاء والخميس.

ومع بدء جلسة أمس الاربعاء أعلنت هيئة الرقابة المالية موافقتها على تعديل عرض الشراء المقدم من شركة «فيون» المساهم الرئيسي بجلوبال بحصة 57.75% للاستحواذ على 42.2% من أسهم شركة جلوبال تيلكوم بسعر 5.08 جنيه للسهم، بدلا من 5.30 جنيه في السابق.

كما أعلنت جلوبال إبرام تسوية مع مصلحة الضرائب بدفع 136 مليون دولار – ما يعادل 2.3 مليار جنيه – مقابل التزامات ضريبية متراكمة، يُسدد على دُفعتين، الأولى بقيمة 53.7 مليون دولار، تدفع مع توقيع الاتفاق، والثانية بمبلغ 82.3 مليون دولار.

وأعلنت «جلوبال» كذلك طلب «فيون» عقد اجتماعين مع المساهمين، الأول للنظر فى شطب الأسهم من البورصة المصرية، والثانى لعرض شراء الأصول، وعقد جمعية عمومية غير عادية فى 27 أغسطس للنظر فى الشطب الاختيارى من البورصة، وشراء أسهم جميع المساهمين الراغبين بالبيع.

ومن المقرر فتح الطرح العام لتنفيذ الصفقة للمستثمرين المالكين لـ 42.2% من أسهم الشركة، والراغبين في بيع أسهمهم بدءا من 2 يوليو، وحتى 6 أغسطس.

وتؤكد بنوك استثمار شعاع والنعيم إن تنفيذ صفقة جلوبال سيخلق سيولة بقيمة 10 مليارات جنيه، يستفيد السوق بجزء جيد منها.