صفقة الاستحواذ على «سنتامين» مؤشر على ابتعاد المالك الجديد عن جنوب أفريقيا

بمجرد إتمام الصفقة، سيمتلك مساهمو أنجلو جولد نحو 83.6% من الشركة

صفقة الاستحواذ على «سنتامين» مؤشر على ابتعاد المالك الجديد عن جنوب أفريقيا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:36 م, الثلاثاء, 10 سبتمبر 24

وافقت شركة أنجلو جولد أشانتي المحدودة على شراء “سنتامين بي إل سي” في صفقة تقدر بنحو 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار)، حيث تدفع أسعار المعدن النفيس المرتفعة المنتجين إلى السعي إلى التوسع، بحسب وكالة بلومبرج.

وتشير صفقة الاستحواذ إلى مواصلة أنجلو جولد النأي بنفسها عن جنوب أفريقيا، بعد بيع آخر منجم لها في البلاد في عام 2020. ومنذ ذلك الحين، نقلت الشركة التي نشأت من إمبراطورية التعدين التي أنشأها إرنست أوبنهايمر مقرها الرئيسي إلى دنفر وإدراجها الأساسي إلى نيويورك.

وبمجرد إتمام الصفقة، سيمتلك مساهمو أنجلو جولد نحو 83.6% من الشركة، بينما سيمتلك مستثمرو سنتامين نحو 16.4% من رأس المال الموسع.

وقالت أنجلو جولد في بيان يوم الثلاثاء إن العرض النقدي والأسهم يمثل علاوة بنسبة 37٪ على سعر إغلاق سنتامين في 9 سبتمبر. انخفضت أسهم أنجلو جولد بنسبة 9.8٪ في جوهانسبرج، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم في ثلاث سنوات. قفزت سنتامين بنسبة 25٪ في لندن.

وتُعد صفقة سنتامين أحدث علامة على أن كبار منتجي الذهب يتطلعون إلى الاستحواذ على منافسين أصغر حجمًا مع تداول السبائك بالقرب من أعلى مستوى قياسي. وفي الشهر الماضي، وافقت شركة جولد فيلدز المحدودة على شراء شركة أوسيسكو مايننج الكندية في صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار.

وقال إيمانويل مونجيري، محلل بلومبرج إنتليجنس: “إن نشاط عمليات الدمج والاستحواذ في القطاع سيزداد فقط مع حرص المنتجين على الحفاظ على الإنتاج”.

إن إضافة سوكاري إلى أصولها، التي تمتد من أستراليا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، سيضيف حوالي 450 ألف أوقية من الإنتاج إلى أنجلو جولد، مما يرفع إنتاجها السنوي إلى أكثر من 3 ملايين أوقية.

أنجلو جولد تواصل الابتعاد عن جنوب أفريقيا بعد صفقة الاستحواذ على سنتامين