صفعة للفن أم ظلم للهضبة.. انقسام نقاد إزاء واقعة انفعال عمرو دياب

مازالت أزمة النجم عمرو دياب بسبب قيامه بصفع شابا بالقلم على وجهه أثناء احياء دياب حفل زفاف ابنة المنتج محمد سعدي رئيس مجلس ادارة ميديا هب

صفعة للفن أم ظلم للهضبة.. انقسام نقاد إزاء واقعة انفعال عمرو دياب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:24 م, السبت, 15 يونيو 24

مازالت أزمة النجم عمرو دياب بسبب قيامه بصفع شابا بالقلم على وجهه أثناء احياء دياب حفل زفاف ابنة المنتج محمد سعدي رئيس مجلس ادارة ميديا هب ونجل رجل الأعمال منصور عامر ” عامر جروب في احدى المناسبات الفنية مثار جدل كبير بمواقع التواصل الاجتماعي ، خاصة بعد طلب الشاب الذي تم صفعه من دياب تعويض قيمته مليار جنيه .

وانقسم الجمهور والوسط الاعلامي والفني بين فريقين الأول يؤيد دياب في ردة فعله تجاه الشاب الذي تجاوز معه والثاني قام بالهجوم الشديد عليه ووصل لالغاء متابعة دياب بمواقع التواصل لأول مرة واغلاقه لتعليقات الجمهور بحساباته .

حيث حاول هذا الشاب التقاط صورة تذكارية بطريقة السيلفي مع دياب أثناء غنائه للعروسين على المسرح وقام بإمساكه من بدلته بطريقة عنيفة كما وصف رواد مواقع التواصل ، فقام عمرو دياب بإزاحة يد الشاب وضربه على وجهه بالقلم أمام الحاضرين جميعا ، وأثار ذلك الفيديو غضب الجمهور من دياب والهجوم عليه بقسوة بسبب اهانته لهذا الشاب لكونه أراد التقاط صورة معه في حفل زفاف .

محمد عبد الرحمن : واقعة الشاب مؤسفة وكان يجب ألا تحدث أبدا من نجم كبير بقيمة ومكانة عمرو دياب

يرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن واقعة عمرو دياب مع هذا الشاب مؤسفة وكان يجب ألا تحدث أبدا من نجم كبير بقيمة ومكانة عمرو دياب ، وواقعة تستوجب الاعتذار أيا كانت ملابساتها حتى لو كان هذا المعجب أو الشاب أخطأ وتجاوز أو تلامس مع دياب جسديا مثلما قيل ، لكن في النهاية لايجب أن يكون رد الفعل بهذه الطريقة  وفق” عبد الرحمن” ، بالإضافة للتعالي على غضب الجمهور والتزام الصمت بعد حدوث هذه الواقعة وهجوم الجمهور عليه بمواقع التواصل .

أضاف لـ” المال” عمرو دياب فنان كبير وصاحب مسيرة فنية نادرة في تاريخ الفن المصري ، وهو والنجم عادل إمام يعتبران النجمينوالأكثر استمرارية في تاريخ الفن ، وبالتالي يجب أن يراعي دياب كثرة ظهوره وحفلاته الغنائية الفترة الأخيرة ، موضحا أنه لم يعد لديه اللياقة في التعامل مع الجيل الجديد الذي يرى أن التقاط صورة سيلفي أهم من الاستماع للفنان ، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يتواجدون في المناسبات الفنية والحفلات من أجل التقاط صورا مع النجوم ، ولايجب أن يكون رد فعل بهذه الصورة .

وكان يجب أن يكون هناك تنظميا بصورة أفضل من ادارة المكان الذي حدثت به هذه الواقعة المؤسفة وكان يستدعي تدخل البودي جارد أيضا لتنظيم الأمر ، وكل ذلك لايبرر أبدا الصفعة التي وجهها دياب لهذا الشاب أمام الجميع والتي سحبت الكثير من رصيده وفق” عبدالرحمن” .

أشار الى أن الجمهور يقوم بضم الموقف الجديد مع المواقف القديمة له التي قام بها الفترة السابقة ، وتكرر الأمر أكثر من مرة مؤخرا ويبدو أن دياب لاينتبه أن كاميرات الهواتف الشخصية تكون مفتوحة أمامه طيلة الوقت وهو متواجد في أي مناسبة ، سواء كان يذهب لدورة المياه أو وهو يبحث عن سائقه الخاص مثلما حدث معه مؤخرا ، ويجب أن يكون لديه فريقا يبعده عن هذه اللقطات التي تؤثر عليه تجاه الجمهور .

أكد عبد الرحمن أن بعد هذا العمر والخبرة الكبيرة لدياب وبكثرة ظهوره الفترة الأخيرة في مختلف الحفلات والمناسبات ، من الطبيعي أنه لن يستطيع التقاط صورا مع كافة الناس ومجاملاتهم ، لذلك حينما سيأخذ راحة والابتعاد لفترة عن الظهور حتى يتوحشه الجمهور سيختلف الأمر بالنسبة له ولن يكون رد فعله تجاه المعجبين له بهذا العنف مثلما شاهدنا .

ولفت الى أن تكرار هذه المواقف منه بالتأكيد سيسحب من جماهيريته ، خاصة أن جيل السوشيال ميديا أكثر عنفا في الرد على هذه المواقف ، ولايعطي حسابا لتاريخ الفنان ولايفصل بين المطرب والشخص نفسه ، بالاضافة أن دياب مرتبط باعلانات تجارية وسلع باستمرار ويجب أن يراعي ذلك الفترة القادمة ودائما الفنان حينما يكون قليل الظهور يكون قليل الأزمات وأخطاؤه لاتصل للجمهور بهذه الصورة مثلما يحدث مع دياب مؤخرا .

فايزة هنداوي : الفنان شخصية عامة ويجب أن يتحكم في رد فعله ويتعامل مع شهرته بصورة شاملة

أوضحت الناقدة فايزة هنداوي أن التجاوز مع الفنانين والنجوم غير مسموح بالطبع ، لكن هناك ضريبة معينة للشهرة .

فمثلما يحصل الفنان من هذه الشهرة على مميزات كثيرة منها حب الناس ومعاملة خاصة في جميع الأماكن وأموالا كثيرة وحياة مريحة ، فهناك ايجابيات كثيرة يحصل عليها من الجمهور لذلك يجب أن يأخذ السلبيات أيضا مثل الايجابيات وفق” هنداوي ” .

أضافت أن الانسان العادي لو تجاوز أي شخص في حقه بهذه الصورة التي حدثت مع عمرو دياب ، سيلجأ للشرطة وليس من حقه ضرب الشخص الذي تجاوز معه بالقلم ، كان مفترض أن يبلغ الحراس الخاصين به لكن لاتكون هذه ردة فعله .

أكدت أن الفنان شخصية عامة ويجب أن يتحكم في رد فعله ويتعامل مع شهرته بصورة شاملة من ناحية ايجابياتها وسلبياتها ، حيث أنها التي تتسبب في نجاح أغنياته وألبوماته واحياؤه حفلات كبيرة بالدول العربية والحصول على أموال كثيرة منها ، وذلك كله بسبب الشهرة وحب الجمهور له ولولاهم لن يكون عمرو دياب وأي فنان موجودا وسعره مرتفعا ومنتشرا في أنحاء الوطن العربي ، لذلك يجب أن يتحمل بنسبة 1 في المئة أي سلبيات تحدث معه بسبب هذه الشهرة مثلما يفوز بمميزات كثيرة من وراءها .

وشددت هنداوي أنه بعد فترة يمكن أن تسحب هذه المواقف السلبية من رصيد الفنان ، خاصة أن الجمهور حينما يحب الفنان يكون ذلك شاملا له كشخصية وانسان وليس فقط حب صوته وأغنياته.

ماجدة خير الله : ليس معنى أنك تحب فنانا معينا أو من مريديه أن يسمح لك ذلك بالتجاوز وانتهاك خصوصيته

بينما ترى الناقدة ماجدة خير الله أن الواقعة الأخيرة التي حدثت مع عمرو دياب بضربه بالقلم لهذا الشاب ، فيها تجاوز شديد للغاية من هذا الشاب ، لأنه ليس معنى أنك تحب فنانا معينا أو من مريديه أن يسمح لك ذلك بالتجاوز وانتهاك خصوصيته بهذا الشكل الذي شاهدنه في الفيديو المنتشر بمواقع التواصل .

أشارت الى أنه خطأ كبيرا حينما يريد أحدا التحدث مع شخص معين أن يأتيه من ظهره ، من الطبيعي أن يحدثه وجها لوجه وليس كما شاهدنا هذا الشاب يفعل مع عمرو دياب على المسرح ، موضحة أن ماحدث شيئا غير انسانيا تماما ، فهناك حدودا لكل انسان لايجب أن نتخطاها .

وأضافت أن الكثيرين منطقهم غري فقاموا بنشر فيديو للنجم محمد منير بمواقع التواصل وهو يغني على المسرح وفجأة يقفز عليه شابا ليحتضنه ويقوم باسقاطه على الأرض بشكل غير لائق ، متسائلة هل لكون منير فنانا مشهورا يتم انتهاكه وايذاؤه بهذه الصورة من أي معجب وليس من حق الفنان أن يتكلمة كلمة واحدة تجاه هذه التصرفات ، مضيفة هل محبة المعجب تسمح له باهانة الفنان وايذاؤه فمن الأفضل أن يتنازل الفنان عن هذا المعجب وغيره طالماكان هذا أسلوبه في التعبير عن محبته له .

استطردت قائلة أن ماحدث عمرو دياب مهينا جدا له ، فقد كان يغني على المسرح لياتي هذا الشاب ويجذبه بقوة من جسده ويرون أن ردة فعل دياب عنيفة ولم يلتفتوا لما فعله هذا الشاب معه وهو يؤدي عمله على المسرح ، مستائلة هل يمكن أن نجذب رجل المرور في الشارع من جسده وهو يقوم بعمله ، ففي الخارج هناك حدودا في التعامل مع الفنانين والنجوم ولايصح انتهاك خصوصية أي فنان سواء رجلا أو أمرأة .

وشددت خير الله قائلة أننا لو افترضنا أن هذا الشاب كانت بيده آلة حادة مثلا ويمسك بعمرو دياب بهذا الشكل ، ونحن نهاجم دياب لتصرفه معه ، فهل لو حدث أذى له من هذا الشاب فجأة كان سينفعه أحدا من المهاجمين والمنتقدين لردة فعله ، فكل شخص له حدود خاصة بجسده لايصح أن يقترب منها أي شخص آخر بهذا الشكل الذي رأيناه مع عمرو دياب .