صعود 5 بورصات بقيادة الرياض والدوحة وهبوط القاهرة

خالد بدر الدين صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة الدوحة والرياض مع انتعاش أسعار البترول وهبطت مؤشرات 3 بورصات تصدرتها القاهرة للجلسة الخامسة على التوالى. وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقاهرة تراجع بحوالى 0.8 % لينزل إلى ح

صعود 5 بورصات بقيادة الرياض والدوحة وهبوط القاهرة
جريدة المال

المال - خاص

8:26 م, الأثنين, 26 نوفمبر 18

خالد بدر الدين

صعدت مؤشرات 5 بورصات عربية فى منطقة الشرق الأوسط فى ختام تعاملات اليوم الاثنين بقيادة الدوحة والرياض مع انتعاش أسعار البترول وهبطت مؤشرات 3 بورصات تصدرتها القاهرة للجلسة الخامسة على التوالى.

وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقاهرة تراجع بحوالى 0.8 % لينزل إلى حوالى 13049 بعد أن  تراجع 3.8 % أمس الأحد  مع هبوط سعر سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر بأكثر من  1.8 %.

وخسرت  أسهم جميع البنوك الثمانية المتداولة. واُصيب المستثمرون بالذعر لأسباب من بينها مخاوف من تغييرات ربما تجريها السلطات في طريقة حساب أرباح البنوك من سندات الخزانة المصرية لأغراض ضريبية.

وقالت شركة فاروس القابضة في تقرير نُشر أمس  الأحد إن هذه التغييرات سترفع معدلات الضرائب الفعلية على البنوك لدرجة أن المستثمرين الأجانب باعوا أسهما مصرية أكثر مما اشتروا بفارق متوسط يوم الاثنين، في ظل انخفاض إجمالي حجم التداول.

وهبط مؤشر بورصة مسقط بحوالى 0.7 % لينخفض إلى 4393 نقطة بينما تراجع مؤشر سوق مال دبى العام  بنسبة طفيفة بلغت حوالى 0.4 % ليستقر عند 2727 نقطة ليسجل خسائر لثلاث جلسات متتالية.

وتراجع سعر سهم شركة دبي للاستثمار 3.5 % ليسجل أدنى مستوياته منذ 5  سنوات وانخفض السهم منذ أن قررت مؤسسة MSCI   لمؤشرات الأسواق في وقت سابق هذا الشهر نقل الشركة إلى مؤشرها للشركات الإماراتية الصغيرة، من مؤشرها المعياري لدولة الإمارات العربية المتحدة، اعتبارا من نهاية نوفمبرالجارى.

وتقدم مؤشر بورصة الدوحة بأكثر من 1 % ليتجاوز  10357 نقطة مع صعود 17 سهما من الأسهم العشرين المدرجة على قائمته. ومنها  سهم شركة أريد للاتصالات الذى قفز بحوالى 3.5 % وسعر سهم بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في الشرق الأوسط الذى كسب حوالى 1.9 %.

ولكن سعر سهم شركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين تراجع بنحو 5.1 %  قبل أن يغلق مستقرا بعد أن قالت الشركة إنها ستوقف إصدار بوالص تأمين جديدة من فرعها في دبي، وستبدأ إجراءات تصفية هذا الفرع.

وارتفع المؤشر العام لسوق مال أبوظبي بأكثر من  0.5 % ليزداد إلى حوالى 4971 نقطة مع صعود سعر سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 1.2 % وزاد سعر سهم بنك أبوظبي التجاري 1.6 %.

وكسب مؤشر بورصة الكويت حوالى 0.5 % ليصل إلى 5294 نقطة وكذلك مؤشر بورصة البحرين صعد بنفس النسبة ليرتفع إلى أكثر من 1327 نقطة.

وارتفع مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بنسبة طفيفة بلغت حوالى  0.2 % ليستقر عند  7529 نقطة فى بورصة الرياض  بعد أن هبط 1.3 % في الجلسة السابقة وبعد خسارة أسعار البترول بحوالى 8 % الأسبوع الماضى .

 وصعد سعر سهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)  4 % بينما ارتفع سعر سهم البنك السعودي الفرنسي 2.7 % و لكن سعر  سهم شركة أبناء عبد الله الخضري تراجع 3.7 %  بعد أن  اتسعت خسائر شركة البناء في الربع الثالث من العام الجارى .

جريدة المال

المال - خاص

8:26 م, الأثنين, 26 نوفمبر 18