صعود معظم مؤشرات الخليج اليوم الاثنين بدعم من الأسواق العالمية

انتعاش آمال توقيع اتفاق لخفض انتاج البترول بين روسيا والسعودية

صعود معظم مؤشرات الخليج اليوم الاثنين بدعم من الأسواق العالمية
أيمن عزام

أيمن عزام

4:23 م, الأثنين, 6 أبريل 20

 ارتفعت معظم مؤشرات الخليج في ختام تعاملات اليوم الاثنين، بدعم من المعنويات الإيجابية بالأسواق العالمية التي صعدت بفعل تراجع أعداد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا وحالات الإصابة الجديدة به.

مؤشرات الخليج ترتفع

وصعد مؤشر البورصة السعودية بنسبة 1.6%، مع ارتفاع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.3%، وزيادة سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية بنسبة 1.4%.

وصرح مفاوض روسي كبير في مجال النفط، اليوم‭ ‬الاثنين، بأن السعودية وروسيا ”قريبتان جدًّا“ من اتفاق لخفض إنتاج الخام؛ وذلك من أجل تقليص تخمة المعروض بالسوق العالمية.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى المنتجة للبترول، وذلك ضمن جهود يتم بذلها للمساعدة على جلب الاستقرار إلى أسواق الخام العالمية.

وأضاف أن اجتماعًا لتحالف أوبك+ لبحث تخفيضات الإنتاج قد تأجّل لأسباب فنية.

صعود بورصة قطر

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 2.6% حيث صعدت جميع أسهمه، بما في ذلك سهم بنك قطر الدولي الإسلامي الذي قفز بنسبة 5.3%.

وهبط مؤشر دبي  بنسبة 0.6% بمساعدة قفزة لسهم إعمار العقارية القيادي بنسبة 4.7%.

وقالت شركة إعمار العقارية والشركة الوطنية للتبريد المركزي، اليوم الاثنين، إن المجموعة باعت حصة بنسبة 80% في أنشطتها للتبريد بمنطقة وسط مدينة دبي، إلى شركة تبريد مقابل 2.48 مليار درهم (675.2 مليون دولار). وارتفع سهم تبريد بنسبة 1%.

لكن مكاسب المؤشر تقلصت بفعل خسائر تكبدها سهم بنك دبي الإسلامي الذي هبط بنسبة 4.7%، وذلك بعد يوم من إعلان البنك انكشافه على شركة إن.إم.سي هيلث المتعثرة بنحو 425 مليون دولار.

ومقابل هذا يصل انكشاف بنك نور التابع له على الشركة إلى 116 مليون دولار.

صعود بورصة أبوظبي

وصعد مؤشر بورصة أبوظبي بنسبة 1.3% مدعومًا بصعود تصل نسبته إلى 3.5% لسهم بنك أبوظبي الأول الذي يعد الأكبر من بين البنوك في البلاد.

وانخفض سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 5%. وتصل قيمة انكشافه على إن.إم.سي هيلث إلى 981 مليون دولار.