صعود مؤشر تداول السعودى للجلسة الخامسة على التوالى

انتعاش بورصة السعودية لقرب إدراجها على مؤشر فوتسى راسل للأسواق الناشئة

صعود مؤشر تداول السعودى للجلسة الخامسة على التوالى
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

11:06 م, الأثنين, 4 مارس 19

صعد مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية بحوالى 0.4% ليتجاوز 8565 نقطة فى بورصة الرياض ليحقق مكاسب لخمس جلسات متتالية. وبلغت مكاسب مؤشر البورصة السعودية حوالى 10% منذ بداية العام حتى الآن.

وانتعشت أسهم الشركات السعودية فى ختام تعاملات اليوم الاثنين؛ بفضل قرب إدراج سوق أسهم المملكة على مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة فى غضون أسبوعين.

وذكرت وكالة رويترز أن المؤشر الرئيسي للسوق السعودية ارتفع، اليوم، مدعومًا بمكاسب أسهم البتروكيماويات. وصعد سعر سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 3.3%.

وارتفع سعر سهم شركة اللجين 0.4% بعد إعلان من الشركة التي تستثمر في قطاع البتروكيماويات عن آخر المستجدات. وكان لحريق شبّ في مجمع الشركة الزميلة ناتبت، وقالت اللجين إنها تتوقع بدء التشغيل خلال أكتوبر المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لسوق الأسهم السعودية إن البورصة تتوقع تدفقات من الصناديق الخاملة بنحو 15- 20 مليار دولار هذا العام.

وستصبح البورصة السعودية أكبر سوق شرق أوسطية للأسهم في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، بوزن إجمالي 2.7%.

وستصبح البورصة السعودية أكبر سوق شرق أوسطية على مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة بوزن كلي 2.7%.

وسينفذ انضمام البورصة السعودية على مراحل ويكتمل بحلول ديسمبر، ويبدأ ضم الدفعة الأولى ونسبتها 25% في 18 مارس الحالي.

وقال فراجيش بانداري، مدير المحافظ بشركة المال كابيتال، إن الانضمام إلى فوتسي قد تجلب 10% من إجمالي تدفقات المقدرة من الصناديق الخاملة البالغ 6 مليارات دولار إلى السوق السعودية.

وأضاف أن هناك تحركات أكبر متوقعة عندما تضيف مؤسسة MSCI للمؤشرات العالمية الأسهم السعودية إلى مؤشرها العالمي. وستكون هذه الإضافة على مرحلتين في مايو وأغسطس المقبلين، لكنه حذر من أن تقييمات السوق السعودية تبدو مرتفعة.

وارتفعت أسعار أسهم الأسهم السعودية، أمس الأحد، بدعم من حالة التفاؤل بتدفق المزيد من الأموال على بورصتها. ويأتى هذا التدفق قبل أكثر قليلًا من أسبوعين على انضمام أكبر بورصة في الخليج إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة.