صعود التضخم في المكسيك يحبط فرص خفض الفائدة في أغسطس

أبقى البنك المركزي المكسيكي تكاليف الاقتراض دون تغيير عند 11%

صعود التضخم في المكسيك يحبط فرص خفض الفائدة في أغسطس
أيمن عزام

أيمن عزام

5:59 م, الأربعاء, 24 يوليو 24

تسارع معدل التضخم الرئيسي في المكسيك بشكل أكبر بكثير من المتوقع، في أوائل هذا الشهر، مما أدى إلى إحباط رهانات المستثمرين على أن بنك المكسيك  المركزي سيستأنف تخفيضات أسعار الفائدة في أغسطس، بحسب وكالة بلومبرج.

أظهرت البيانات الرسمية، المنشورة يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 5.61% في الأسبوعين الأولين من يوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهو ما يتجاوز كل التوقعات، في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين، الذي كان لديه متوسط ​​تقدير بنسبة 5.38%.

تثبيت أسعار الفائدة

وتباطأ معدل التضخم الأساسي الذي يتم مراقبته عن كثب، والذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والوقود، إلى 4.02% من 4.08% في القراءة السابقة، وهو ما يتوافق مع متوسط ​​تقديرات المسح. ويستهدف البنك المركزي التضخم عند 3% زائد أو ناقص نقطة مئوية واحدة.

أبقى البنك المركزي المكسيكي تكاليف الاقتراض دون تغيير عند 11% في قرار منقسم بأغلبية 4-1 في 27 يونيو، مع تصويت عضو مجلس الإدارة عمر ميجيا، لصالح خفض بمقدار ربع نقطة مئوية.

 وقالت محافظة البنك فيكتوريا رودريجيز سيجا إن التقدم الأخير في عملية مكافحة التضخم سيسمح للبنك بمناقشة خفض أسعار الفائدة في المستقبل.

كان الدافع وراء القراءة الأسرع من المتوقع في أوائل يوليو هو التضخم غير الأساسي، والذي تسارع بنسبة 10.64% عن العام السابق.

وارتفعت أسعار الفواكه والخضراوات بنسبة 6.15% مقارنة بفترة الأسبوعين السابقين، بينما ارتفعت المنتجات الزراعية بنسبة 3.49%، وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 1.59%.

وقالت جيسيكا رولدان، الخبيرة الاقتصادية في كاسا دي بولسا فيناميكس: “شعوري هو أن محافظي البنوك المركزية سيعطون الأولوية للتحسن الذي نراه في التدابير الأساسية، والتي جاءت متماشية مع التقديرات، وسيخفضون”.

رفع توقعات التضخم

وتوقّع المحللون، في استطلاع أجرته مجموعة سيتي ونُشر في 22 (يوليو) أن يخفض صناع السياسات تكاليف الاقتراض بمقدار ربع نقطة مئوية في الشهر المقبل.

 ومع ذلك، فقد رفعوا أيضًا توقعاتهم للتضخم في نهاية عام 2024 إلى 4.4% من 4.3% سابقًا، وإلى 3.85% لنهاية عام 2025 من 3.8%.

وكتب كيمبرلي سبيرفيشتر، خبير اقتصادي الأسواق الناشئة بكابيتال إيكونوميكس، في مذكرة: “تظل قاعدتنا الأساسية هي أن المركزي المكسيكي سيستأنف دورة التيسير الشهر المقبل”.

 وأضاف أنه بالنظر إلى أن تقرير يوم الأربعاء يدفع التضخم إلى أعلى مستوياته خلال الـ 14 شهرًا الماضية، فإن فرص الخفض تتضاءل “إلى حد ما”.

ويكافح صناع السياسات بقيادة رودريجيز الضغوط التضخمية المستمرة وتقلبات السوق، مما يجعل قرارهم الأخير بشأن سعر الفائدة “واحدًا من أكثر القرارات تعقيدًا” في الدورة النقدية الأخيرة، وفقًا لمحضر ذلك الاجتماع.

وتأثر قرار إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الثاني على التوالي بالزيادات المستمرة في الأسعار وتقلبات الأصول بعد الانتخابات الرئاسية في يونيو.