صعود الأسهم الأوروبية الثلاثاء بدعم من نتائج أعمال بنك يو.بي.إس

رفع صدوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي خلال 2021

صعود الأسهم الأوروبية الثلاثاء بدعم من نتائج أعمال بنك يو.بي.إس
أيمن عزام

أيمن عزام

10:01 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ، بدعم من نتائج أعمال بنك يو.بي.إس لإدارة الثروة وشركة اوتوليف لصناعة قطع غيار السيارات.

ويجئ هذا وسط رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي عام 2021. 

وارتفعت أسهم قطاعي شركات الكيماويات والمالية بنحو 2 بالمائة، و1.8 بالمائة على التوالي. 

وقفزت أسهم شركة إي.كيو.تي السويدية للاستثمار المباشر بنسبة 14.6 بالمائة بعد أن وقعت اتفاق لشراء شركة اكستر بروبرتي جروب العالمية العقارية لإدارة الاستثمار نظير مبلغ 1.87 مليار دولار. 

نتائج أعمال بنك يو.بي.إس

ويأتي أداء الأسهم الأوروبية مع استمرار إعلان نتائج الأعمال الفصلية حيث ارتفعت أرباح بنك يو.بي.إس” بنحو 137 بالمائة لتسجل 1.71 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

في حين تجاهل المستثمرون الاضطرابات السياسية في إيطاليا، بعد استقالة رئيس الوزراء “جوزيبي كونتي”.

وبنهاية الجلسة، ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 0.6 بالمائة إلى 407.70 نقطة، وسط صعود أسهم شركات السيارات والشركات الصناعية. 

كما صعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.2 بالمائة إلى 6654 نقطة.

وزاد “داكس” الألماني بنسبة 1.7 بالمائة إلى 13870 نقطة، وصعد “كاك” الفرنسي نحو 0.9 بالمائة إلى 5523.5 نقطة.

وصعد سهم بنك يو.بي.اس بنسبة 2.4 بالمائة وسط صعود مستويات نشاط العملاء مما ساعد أكبر بنك مسئول عن إدارة الأصول على تحقيق صافي أرباح قياسية بنسبة 137 بالمائة. 

وكان مؤشر ستوكس 600 قد هبط الأثنين ليصل إلى أقل مستوياته خلال أسبوعين بعد بيانات رسمت صورة قاتمة للاقتصاد الأوروبي في يناير وسط تشديد العديد من البلدان قيودها لمكافحة السلالات الجديدة من فيروس كورونا. 

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته بخصوص النمو الاقتصاد العالمي عام 2021 وقال أن الركود الناجم عن فيروس كورونا خلال 2020 يقل بنسبة واحد بالمائة عما كان متوقعا. 

وصعدت الأسهم الإيطالية بنسبة 1.2 بالمائة بعد أن تقدم رئيس الوزراء الإيطالي جويسب كونتي باستقالته لرئيس الدولة متمنيا إيجاد فرصة لتشكيل ائتلاف جديد وإعادة بناء أغلبيته البرلمانية. 

وتلقت بورصة ميلان الاسبانية دعما من بنك يونيكريديت الذي صعدت أسهمه بنسبة 4.5 بالمائة بعد تقارير أشارت على إقباله على تعيين اندريا اورسيل في منصب المدير التنفيذي الجديد.

وصعد سهم شركة اوتوليف السويدية بنسبة 5.3 بالمائة بعد أن أورد تقارير أرباح فصلية فاقت التوقعات بدعم من تعافي إنتاج السيارات.