صعود أسهم أرامكو يرفع قيمتها السوقية إلى تريليوني دولار

أنباء إدراج أسهم "آرامكو" في البورصة السعودية "تداول" تصدرت عناوين الصحف ووسائل الإعلام اليوم

صعود أسهم أرامكو يرفع قيمتها السوقية إلى تريليوني دولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:43 م, الخميس, 12 ديسمبر 19

لامست القيمة السوقية لـ”آرامكو،” عملاقة النفط الحكومية السعودية، مثيلتها المستهدفة من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والبالغة 2 تريليونات دولار ، في تداولات اليوم الخميس، حيث ارتفعت أسهم الشركة لليوم الثاني على التوالي، متحدية بعض الشكوك التي تحيط بقيمة الشركة على المدى الطويل، وفقا لما أوردته وكالة “رويترز”.

ووضع ابن سلمان الطرح العام الأولي لـ “آرامكو” في قلب رؤيته التي ترتكز على تنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط، وذلك عبر استغلال القيمة التي تم جمعها والبالغ قيمتها 25.6 مليار دولار في تطوير قطاعات آخرى.

لكن هذا يقل كثير عن خطته التي كشف النقاب عنها في العام 2016 والتي كانت تهدف لجمع 100 مليار دولار عبر عمليات “اكتتاب” محلية وعالمية.

وفيما لاقت القفزة التي حققتها أسهم “آرامكو” في تداولات أمس الأربعاء والبالغ نسبتها 10%، إشادة بالغة من قبل الحكومة السعودية بوصفه إثبات قوي على القيمة السعرية لأسهم الشركة، والتي طالما سعت لتحقيقها، يجيء الدعم بوجه عام من المستثمرين السعوديين والخليجيين.

وتصدرت أنباء إدراج أسهم “آرامكو” في البورصة السعودية “تداول” عناوين الصحف ووسائل الإعلام الرئيسية في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، وجاءت بعض العناوين كالتالي: “آرامكو تتصدر العالم،” و”حلم تحقق”.

لكن المحللين في مؤسسة ” بيرنشتاين ” وضعوا قيمة الشركة عند حوالي 1.36 تريليون دولار، وهو ما يتشابه مع “إكسون موبيل،” عملاقة الطاقة الأمريكية التي تقل قيمة رأسمالها السوقي عن 300 مليار دولار.