صعود أسعار الغاز الطبيعي بعد هجوم روسي على مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا

تمثل هذه الهجمات الهجوم الرابع على مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا

صعود أسعار الغاز الطبيعي بعد هجوم روسي على مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا
أيمن عزام

أيمن عزام

5:53 م, الخميس, 11 أبريل 24

هاجمت روسيا منشأتين لتخزين الغاز تحت الأرض في أوكرانيا يوم الخميس، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا وتذكير جديد بالتهديدات التي تتعرض لها البنية التحتية للطاقة في البلاد، بحسب موقع بلومبرج.

ولا تزال المنشآت تعمل بينما يقوم المتخصصون بتقييم تأثير القصف، وفقًا لما ذكره أوليكسي تشيرنيشوف، الرئيس التنفيذي لشركة نفتوجاز أوكرانيا التي تديرها الدولة. كما دمرت الضربات الصاروخية الروسية أكبر محطة لتوليد الطاقة في منطقة كييف.

وتمثل هذه الهجمات الهجوم الرابع على مواقع تخزين الغاز في أوكرانيا، والتي لم تؤثر حتى الآن على العمليات. وقال تشيرنيشوف في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الشهر إن العمال والمرافق على الأرض ما زالوا معرضين للخطر وسيستفيدون من الدفاع الجوي.

مخاطر تخزين الغاز

وتسلط هذه الحوادث الضوء على المخاطر المحتملة لتخزين الغاز في البلاد، في حالة امتلاء مخزونات أوروبا هذا الصيف. تتمتع أوكرانيا بقدرة تخزينية أكبر من أي دولة في القارة الواقعة غرب روسيا، وهي تسعى جاهدة إلى جذب التجار للاحتفاظ بالإمدادات هناك.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الأوروبي بما يصل إلى 7.1%، وهو ما يعوض خسائر اليومين السابقين.

وتقع مرافق التخزين الأوكرانية في الجزء الغربي من البلاد على الحدود مع الاتحاد الأوروبي، مع مواقع يصل عمقها إلى كيلومترين (1.24 ميل) تحت الأرض. كما أنها مرتبطة أيضًا بشبكات الكتلة، نظرًا لدور البلاد المستمر منذ عقود كطريق عبور لإمدادات الطاقة الروسية.

انخفض الغاز المخزن في البلاد إلى ما يقرب من الصفر بعد الغزو الروسي واسع النطاق في عام 2022، لكنه استعاد عافيته منذ العام الماضي، مع استخدام شركات بما في ذلك شل ودي إكس تي كوميدتيز منشآته. أجرت شركة نفطوجاز مؤخرًا محادثات حول التخزين هذا العام مع شركة أر دبليو إي وشركة إيكونور النرويجية وشركة توتال إنيرجي الفرنسية وشركة إينجي. ويدرس صندوق إس إي إف إي الألماني أيضًا تخزين الغاز في أوكرانيا مرة أخرى.

تعرض أوكرانيا على التجار خارج البلاد حجز ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من طاقتها التخزينية للغاز الطبيعي هذا العام، وفقًا لشركة نفطوجاز.

ويشكل الحجم الذي يمكن تخصيصه للشركات العالمية حوالي ثلث إجمالي الطاقة الإنتاجية للبلاد وهو على قدم المساواة مع مستوى العام الماضي.

وبينما خرجت أوروبا من موسم التدفئة بمخزونات غاز قوية بشكل غير عادي، يظل التجار في حالة تأهب تجاه التقلبات الشديدة وانقطاع الإمدادات. وذلك لأن المنطقة تحصل الآن على الوقود من مجموعة واسعة من الموردين العالميين بعد أن خفضت روسيا تدفقات خطوط الأنابيب خلال العامين الماضيين.

بشكل منفصل، انخفضت إمدادات الغاز إلى منشأة فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس بين عشية وضحاها، وفقًا لبيانات بلومبرج إن إي إف، مما زاد من مخاوف العرض. يخضع المصنع للصيانة منذ أواخر شهر يناير ولم يعمل بكامل طاقته منذ أوائل هذا العام.

وارتفعت العقود الآجلة لأشهر أقرب استحقاق في هولندا، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 5.5% إلى 28.59 يورو لكل ميجاوات/ساعة بحلول الساعة 1:19 مساءً يوم الخميس في أمستردام.