صعوبات الاستيراد تهوي بواردات هواتف المحمول بنسبة 78.6%

خلال أول 11 شهرًا من 2022

صعوبات الاستيراد تهوي بواردات هواتف المحمول بنسبة 78.6%
المال - خاص

المال - خاص

9:10 ص, الخميس, 16 فبراير 23

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع قيمة واردات مصر من هواتف المحمول بنسبة 78.6% لتسجل 342.1 مليون دولار خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، مقابل مليار و600 مليون دولار في الشهر نفسه من عام 2021.

وأرجع مصدر مسئول بإحدى شركات الهواتف المحمولة تراجع واردات القطاع إلى الصعوبات التى تواجه شركات الهواتف المحلية في العمليات الاستيرادية وعدم تمكنهم من التعاقد على جلب أي شحنات جديدة منذ عدة أشهر جراء عدم فتح الاعتمادات المستندية وضعف فرص التمويل من قِبل البنوك المحلية.

وأشار إلى أن سوق المحمول تشهد حالة من الركود الشديد في حركة المبيعات؛ على خلفية الزيادات السعرية التى أقرّتها الشركات المحلية، جراء ارتفاع أسعار الصرف التى أدت إلى صعود التكلفة بنسب تصل إلى 100%.

ورصدت “المال” تطور واردات مصر من أجهزة هواتف المحمول، خلال خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الماضى، استنادًا إلى البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتعتمد بيانات الجهاز فى حساب معدل واردات أجهزة هواتف المحمول لمصر، على القيمة الإجمالية والمعلَنة من قِبل جميع الإدارات العامة للمنافذ الجمركية بنهاية أعمال كل شهر.

وشهدت واردات مصر من أجهزة هواتف المحمول- انخفاضًا- بنسبة بلغت 18.8%، لتسجل 119.8 مليون دولار خلال يناير الماضى، مقارنة بنحو 147.5 مليون خلال الشهر نفسه من 2021.

واستمر تراجع واردات القطاع لشهر فبراير الماضى بنسبة بلغت 57.2% مسجلًا نحو 64 مليونًا و338 ألف دولار، مقابل 150 مليونًا و473 ألف دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وتراجعت واردات هواتف المحمول بنسبة 85% لتسجل نحو 25 مليونًا و263 ألف دولار خلال مارس الماضي، مقارنة بنحو 169 مليونًا و358 ألف دولار في الفترة المقابلة من العام السابق.

وانخفضت واردات القطاع بنسبة 88%، لتسجل نحو 16 مليونًا و397 ألف دولار، مقابل 139 مليونًا و736 ألف دولار في فترة المقارنة نفسها.

واستمر تراجع واردات مصر من هواتف المحمول بنسبة 91%، لتسجل 12 مليونًا و983 ألف دولار خلال مايو الماضى، مقابل 145 مليونًا و183 ألف دولار في الشهر نفسه من العام السابق.

وخلال يونيو الماضى، هبطت واردات الهواتف المحمولة إلى 500 ألف دولار، مقابل 122.2 مليون دولار في الشهر نفسه من العام السابق، لتتراجع الواردات بنسبة 99.9% لتسجل 69 ألف دولار خلال يوليو الماضى، مقابل 161 مليونًا و361 ألف دولار في الشهر نفسه من العام السابق.

وواصل الهبوط خلال أغسطس الماضى، بنسب تراجع 99.7% لتصل إلى 457 ألف دولار، مقابل 194 مليونًا و739 ألف دولار في الشهر ذاته من العام السابق.

لتسجل واردات الهواتف المحمولة تراجعًا حادًّا بنسبة 99.7% لتسجل 326 ألف دولار، مقابل 114.4 مليون دولار في الشهر نفسه من 2021.

واستمر هبوط ورادات القطاع، خلال أكتوبر الماضى، لتسجل 539 ألف دولار، مقابل 116 مليونًا و685 ألف دولار في الشهر نفسه من عام 2021.،

على أن واصلت واردات مصر من الهواتف المحمولة تراجعها للشهر الحادي عشر بنسبة 99.6% لتصل إلى 505 آلاف دولار خلال نوفمبر الماضى، مقابل 134 مليونًا و34 ألفًا فى الفترة المقابلة من عام 2021.

“المال” ترصد تطور خريطة مبيعات سوق المحمول خلال نوفمبر

وذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» مبيعات هواتف المحمول في مصر، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 42.1%، من إجمالى مبيعات القطاع خلال شهر نوفمبر الماضى.

وحلت «أوبو» في المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة في مصر مسجلة حصة سوقية 15.8%، أعقبتها «ريدمي» في المركز الثالث بحصة بلغت 15.3%.

وحصدت «ريلمي» في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 12.3%، تلتها «فيفو» في المركز الخامس بحصة قدرها 4.3%.

وحصدت «إنفينيكس» المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة، مستحوذة على حصة سوقية 4.1%، من إجمالى مبيعات القطاع.

فيما توزعت باقي الحصص السوقي البالغة نحو 6.1% على الماركات التجارية الأخرى المطروحة داخل السوق المحلية، خلال تلك الفترة.

«سامسونج» تهيمن على مبيعات الهواتف بـ«منافذ البيع المباشر» و«السلاسل التجارية»

استحوذت منافذ “البيع المباشر” على النصيب الأكبر من مبيعات هواتف المحمول فى مصر، بنسبة بلغت 68% بإجمالى نحو 474 ألف جهاز، من إجمالى مبيعات القطاع خلال نوفمبر الماضى.

بحسب البيانات الصادرة عن تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، ارتفعت حصة “السلاسل التجارية” من مبيعات أجهزة «سمارت فون» إلى 29% بنحو 228 ألف وحدة خلال تلك الفترة.

رصدت «المال» الماركات التجارية الأكثر مبيعًا في قطاع هواتف المحمول التى تم تسويقها عبر منافذ البيع المباشر .

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لأجهزة “سمارت فون” عبر منافذ البيع المباشر، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 35.3%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 474 ألف جهاز أجهزة فى السوق المحلية.

وحلت «أوبو» الصينية فى المرتبة الثانية بعدما اقتنصت حصة سوقية 20.6%، تبعتها «ريلمي» في المركز الثالث بنسبة 16%.

وجاءت «ريدمي» في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 14.6%، تبعتها «إنفينيكس» في المركز الخامس بحصة بلغت 4.8% من إجمالي المبيعات.

وظهرت «فيفو» في المرتبة السادسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول عبر منافذ البيع المباشر، مسجلة حصة سوقية 3.4%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة.

وتوزعت باقي الحصص السوقية البالغة 5.3% على الماركات التجارية الأخرى المطروحة محليًا والتى تسويق منتجاتها عبر منافذ البيع المباشر خلال شهر نوفمبر الماضى.

كما هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة هواتف المحمول التى تم تسويقها عبر السلاسل التجارية، بعدما استحوذت على حصة سوقية 56%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 228 ألف وحدة.

وجاءت «ريدمي» فى المرتبة الثانية بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 16.7%، وصعدت «فيفو» للمركز الثالث بنسبة بلغت 6.3%.

وجاءت «أوبو» في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 5.8%، تلتها «ريلمي» في المركز الخامس بحصة قدرها 4.4%.

وتوزعت باقي الحصص السوقية البالغة 10.8% على العلامات الأخرى العاملة في سوق المحمول، التى تم تسويق عبر السلاسل التجارية، خلال تلك الفترة.

«القاهرة» تتصدر المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا

هيمنت محافظة القاهرة على النصيب الأكبر من مبيعات هواتف المحمول بنسبة بلغت 48% بإجمالي 335 ألف جهاز، من إجمالي مبيعات سوق المحمول التي بلغت 702 ألف جهاز خلال نوفمبر الماضى.

وجاءت “الدلتا” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول في مصر، بعدما اقتنصت حصة سوقية 26% بنحو 181 ألف وحدة خلال الشهر ذاته.

وحلت مدن الصعيد في المرتبة الثالثة مسجلة حصة سوقية 14% بواقع 98 ألف جهاز، تبعتها “الإسكندرية فى المركز الرابع بحصة بلغت 8% مسجلة بيع 53 ألف وحدة.

وتمركزت مدن القناة في المرتبة الخامسة بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول في مصر، مسجلة حصة سوقية قدرها 5% بإجمالى 34 ألف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

ورصدت «المال» خريطة مبيعات هواتف المحمول في مصر خلال شهر نوفمبر الماضى، استنادًا إلى التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

هبطت مبيعات هواتف المحمول في مصر خلال شهر نوفمبر الماضى، بنسبة 51% لتصل إلى 702 ألف جهاز، مقابل مليون و373 ألف في الفترة المقابلة من العام السابق.

«سامسونج» تسوق 47% من مبيعاتها في القاهرة

وتصدرت “القاهرة” المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول للعلامة الكورية «سامسونج» مستحوذة على حصة سوقية 53%، من إجمالى مبيعاتها البالغة 295 ألف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

وجاءت “الدلتا” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «سامسونج» مسجلة حصة سوقية 18%، تلتها “مدن الصعيد” في المركز الثالث بحصة بلغت 15%.

وحلت “الإسكندرية” فى المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية 9%، من إجمالى مبيعات هواتف «سامسونج» في السوق المحلية خلال شهر نوفمبر الماضى.

وتمركزت “مدن القناة” فى المرتبة الخامسة بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «سامسونج» في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 5% من إجمالى مبيعاتها خلال تلك الفترة.

القاهرة والدلتا تسيطران على مبيعات هواتف «أوبو»

سيطرت “القاهرة” و”الدلتا” على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات هواتف «أوبو» في مصر، بنسبة بلغت 38% لكل منهما، من إجمالى مبيعاتها البالغة 111 ألف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

وجاءت “مدن الصعيد” فى المرتبة الثانية بحصة سوقية 13%، تلتها “الإسكندرية” فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية قدرها 6%، من إجمالى مبيعات الصانع الصيني «أوبو» في مصر.

وتمركزت “مدن القناة” فى المرتبة الرابعة بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف «أوبو» في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 5%، من إجمالى مبيعاتها خلال تلك الفترة.

القاهرة الأعلى مبيعًا لهواتف «ريدمي»

واعتلت “القاهرة” صدارة مبيعات هواتف «ريدمي» في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 50% من إجمالى مبيعاتها البالغة 107 آلاف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

و بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، جاءت “الدلتا” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «ريدمي» مسجلة حصة سوقية 24%، تلتها “مدن الصعيد” في المركز الثالث بحصة بلغت 13%.

وتمركزت “الإسكندرية” فى المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية 8%، من إجمالى مبيعات هواتف «ريدمي» فى السوق المحلية.

واحتلت “مدن القناة” المرتبة الخامسة بقائمة المناطق الأكثر مبيعًا لهواتف العلامة الصينية «ريدمي» في مصر، مسجلة حصة سوقية 5% من إجمالى مبيعاتها خلال تلك الفترة.

«ريلمي» تبيع 46% من مبيعاتها من الهواتف المحمولة في الدلتا

هيمنت “الدلتا” على الحصة السوقية الأكبر من الهواتف المحمولة للعلامة الصينية «ريلمي» فى مصر، بنسبة بلغت 46%، من إجمالى مبيعاتها البالغة 86 ألف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

وجاءت “القاهرة” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «ريلمي» مسجلة حصة سوقية 33%، تلتها “مدن الصعيد” في المركز الثالث بحصة بلغت 14%.

وتمركزت “الإسكندرية” و”مدن القناة” فى المرتبة الرابعة- مكرر- مستحوذتا على حصة سوقية 4% لكل منهما من إجمالى مبيعات هواتف «ريلمي» في مصر.

بحصة سوقية 46%.. القاهرة تهيمن على مبيعات هواتف «إنفينيكس»

هيمنت “القاهرة” على مبيعات هواتف «إنفينيكس» في مصر، بعدما استحوذت على حصة سوقية 46%، من إجمالى مبيعاتها البالغة 29 ألف جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

وجاءت “مدن الصعيد” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «إنفينيكس» مسجلة حصة سوقية 23% ، تلتها “الدلتا” فى المركز الثالث بنسبة 18% من إجمالى مبيعات “إنفينكس”.

وحلت “الإسكندرية” فى المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية 8%، من إجمالى مبيعات هواتف «إنفينيكس» في مصر.

وتمركزت “مدن القناة” فى المرتبة الخامسة بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف العلامة الصينية «إنفينيكس» في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 6% من إجمالى مبيعاتها خلال تلك الفترة.

«فيفو» تبيع 49% من مبيعاتها في القاهرة

أظهر التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، تصدر “القاهرة” قائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف «فيفو» في مصر مستحوذة على حصة سوقية 49%، من إجمالى مبيعاتها البالغة 30 ألف جهاز خلال نوفمبر الماضى.

وجاءت “الدلتا” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «فيفو» مسجلة حصة سوقية 21%، تلتها “مدن الصعيد” في المركز الثالث بحصة بلغت 15%.

وحلت “الإسكندرية” فى المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية 11%، من إجمالى مبيعات هواتف «فيفو» في مصر.

وتمركزت “مدن القناة” فى المرتبة الخامسة بقائمة المحافظات الأكثر مبيعًا لهواتف العلامة الصينية «فيفو» في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 5% من إجمالى مبيعاتها خلال تلك الفترة.

القاهرة تستحوذ على 60% من مبيعات هواتف «شاومي»

استحوذت “القاهرة” على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة للعلامة الصينية «شاومي» بنسبة بلغت 60%، من إجمالى مبيعاتها البالغة 2000 جهاز خلال شهر نوفمبر الماضى.

وحلت “الدلتا” فى المرتبة الثانية بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف «شاومي» مسجلة حصة سوقية 14%.

وحلت “مدن القناة” في المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة سوقية 12%، تبعتها «الإسكندرية» فى المركز الرابع بحصة قدرها 8% من إجمالى مبيعات هواتف «شاومي» في مصر.

وجاءت “مدن الصعيد” في المرتبة الخامسة بقائمة المناطق الجغرافية الأكثر مبيعًا لهواتف العلامة الصينية «شاومي» في مصر، مستحوذة على حصة سوقية 6% من إجمالى مبيعاتها خلال نوفمبر الماضى.