صرف مستحقات مزارعي القصب عن شهر أبريل ..الأحد المقبل

تستعد مصانع السكر في صرف مستحقات المزارعين عن شهر ابريل

صرف مستحقات مزارعي القصب عن شهر أبريل ..الأحد المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:07 م, الأربعاء, 8 أبريل 20

يبدأ مصنع سكر أرمنت في صرف دفعات نقدية ابتداء من يوم الأحد المقبل و حتي 29 من الشهرنفسه ، وإن تم تقسيم أيام صرف المستحقات طبقا للتوزيع الجغرافي خلال الفترة الحالية .

وأكد الشافعي حسن نائب رئيس جمعية منتجي قصب السكر لـ”المال ” أنه تم توزيع أيام صرف المستحقات علي حسب المناطق حيث تقرر تخصيص يوم لكل قرية يتاح لها صرف المستحقات .

يذكر أنه يتم صرف 90 %من مستحقات قصب السكر لكل مزارع بعد شهر من توريد محصوله للمصنع والـ10 % يتم صرفها قبيل الإغلاق المالي للحكومة في نهاية يونيو .

وأوضح حسن أنه فيما يتعلق بدعم الدولة لزراعة قصب السكر، حيث تم تقديم الحوافز بأشكال مختلفة إلى المزارعين عبر نظام “الشتلات” وأن ذلك فضلا عن توفير أنواع وأصناف جديدة مقاومة للمناخ القاسي والآفات الزراعية وغيرها، في إطار حرص الدولة على رفع إنتاجية السكر من المساحة المنزرعة.

وأشار إلي أن هذه الحوافز تتمثل في الحرث السطحي، ومنح المزارعين حوالي 5000 جنيه للفدان لزراعة الأصناف الجديدة و أن ذلك إضافة إلى مقاومة الآفات الحشرية في قصب السكر مجاناً لدى المزارعين.

وأوضح تقرير صادر عن جمعية منتجي قصب السكر حصلت “المال ” علي نسخة منه أنه تم تعميم زراعة صنفين جديدين من قصب السكر بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، وتحقيق أعلى ربح للمزارع إضافة لتقليل تكلفة الإنتاج ،والصنفان هما صنف جيزة 3″، والذي يعطي إنتاجية كبيرة من القصب والسكر، ويوفر المياه بنسبة 20%، ومبكر النضج ـإضافة إلى إدخال صنف “جيزة 4″وتعميمه في المنظومة للموسم الجديد، بجانب عقد عدد من الدورات التدريبية عن أهم المعاملات الزراعية لأصناف قصب السكر وجودته وزيادة إنتاجه في محافظات الصعيد.