صرف أول دفعة من مستحقات مزارعي قطن الصعيد

مزارعي القطن يحصلون علي مستحقات المزاد الأول

صرف أول دفعة من مستحقات مزارعي قطن الصعيد
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:23 م, السبت, 19 أكتوبر 24

علمت “المال” من مصادر مطلعة أن شركة مصر لحليج القطن بدأت في صرف الدفعة الأولي من مستحقات مزاد الصعيد الذي عقد 2 أكتوبر الجاري على كمية 36 ألف قنطار وبسعر موحد هو 10 آلاف جنيه (سعر الضمان ) بعد عزوف الشركات عن المزايدة بسبب ارتفاع الأسعار.

وكشفت المصادر أنه تم ضخ 100 مليون جنيه الأسبوع الماضي من إجمالي المبلغ المطلوب صرفه للمزاد الاول وهو  252 مليون تعادل نسبة الـ70% من إجمالي قيمة المزاد البالغة 360 مليون جنيه على أن يتم صرف باقي الدفعات قريبا.

وسجلت مساحة القطن في مصر الموسم الجاري الذي بدأت زراعته مارس الماضي 311 ألف فدان من بينها ما يزيد عن 40 ألف فدان في الصعيد تتركز في صنف جيزة 95 ومساحات محدودة من جيزة 98.

يذكر أنه تم تحديد سعر الضمان في مارس الماضي قبل تعويم الجنيه الذي انخفض في السوق الحرة إلى 48 جنيها تقريبا بدلا 70 جنيها “السوق الموازية” لينخفض بالتبعية سعر الخام المصري عند تقييمه بالدولار.

وكشفت المصادر أن إنتاجية مصر من القطن الزهر قد تسجل 1.7 مليون قنطار تم إنتاجها من 311 ألف فدان.

وطبقا لقواعد تسويق القطن فإن سعر فتح المزاد يبدأ بـ10 آلاف جنيه أو بالسعر العالمي أيهما أكبر إلى أن تقوم شركة مصر لحليج القطن بجمع المحصول بسعر الضمان المساوي للسعر الافتتاحي المعلن عنه بوقت سابق في مارس الماضي لتشجيع المزارعين بينما سعر القطن العالمي المماثل للمصري “طويل التيلة ” و”فائق الطول” هو 7000 جنيه بينما سعر القطن اليوناني المقارب للصعيدي بـ5000 جنيه للقنطار.