صراع مصري تونسي على لقب أمم أفريقيا لليد

رص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على توجيه الشكر للدكتورة سنية بن الشيخ، وزيرة شئون الشباب والرياضة التونسية على حسن الاستقبال والضيافة

صراع مصري تونسي على لقب أمم أفريقيا لليد
علي المصري

علي المصري

2:46 م, الأحد, 26 يناير 20

تختتم اليوم الأحد بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد فى نسختها الرابعة والعشرون، بصدام مرتقب بين تونس صاحبة الأرض والجمهور وحامل اللقب ومنتخب مصر الساعى للفوز باللقب السابع فى تاريخه.

وتقام المباراة فى السابعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة على صالة رادس الدولية، ويتأهل الفائز بالبطولة لدورة الألعاب الأوليمبية “طوكيو 2020” فيما يخوض صاحب المركز الثاني والثالث ملحق أوليمبي يقام خلال الفترة من 17 إلى 19 أبريل المقبل.

وتكمن صعوبة المباراة، فى الثنائى الإسبانى الذى يقود كلا المنتخبين، حيث يتولى تونى جيرونا منتخب نسور قرطاج ويقود مواطنه روبيرتو جارسيا منتخب الفراعنة.

ويأمل منتخب مصر صاحب الـ 6 ألقاب فى التساوى مع منتخب الجزائر الذى يملك 7 ألقاب، واقتناص اللقب من أنياب نظيره التونسى الذى يتربع على عرش عدد مرات الفوز باللقب برصيد 10 بطولات.

وصعد منتخب مصر للمباراة النهائية عقب فوزه على المنتخب الجزائري بنتيجة 30 – 27، فيما أكتسح منتخب تونس نظيره الأنجولي بنتيجة 39 – 22.

وسبق أن صعد الفراعنة إلى نهائي البطولة 12 مرة، فازوا فى 6 نهائيات وخسروا مثلهم، فيما التقى المنتخب المصري مع نظيره التونسي في النهائي 8 مرات، انتصر في 4 مباريات وخسر نفس العدد ويسعى لكسر التعادل التاريخي.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، مساء أمس السبت، نفاد تذاكر المباراة النهائية، حيث تم بيع 12 ألف تذكرة إلى جانب توزيع ألفي دعوة وهو ما يعني أن النهائي ستقام بحضور 14 ألف مشجع.

ووجه لاعبي تونس الدعوة إلى الجماهير للحضور بأعداد كبيرة لمساندتهم من أجل تخطي عقبة الفراعنة في الخطوة الأخيرة من المسابقة الأفريقية المؤهلة إلى أوليمبياد طوكيو 2020.

من جانبه حرص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على توجيه الشكر للدكتورة سنية بن الشيخ، وزيرة شئون الشباب والرياضة التونسية على حسن الاستقبال والضيافة، وتوفير كافة سبل الراحة لبعثة منتخب مصر.

وأكد صبحي أن العلاقة بين مصر وتونس علاقة تاريخية ممتدة تسودها روح التعاون والصداقة بين بلدين شقيقين، قائلا: ” المباراة ستقام مساء اليوم، تعكس قوة منتخبين عربيين شقيقين، يحتلان عرش كرة اليد في إفريقيا”.

وأضاف: “مصر تأتي ضمن صدارة الترتيب الدول الأفريقية والعربية في اللعبة، فضلًا عن احتلالها المركز الثامن عالميًا، إلا أن منتخب تونس هو صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة”، مشيرًا إلى توقعه بأن المباراة ستكون قوية، ومتمنيًا التوفيق للفريقين.

واختتم وزير الرياضة مؤكدًا ثقته الكبيرة في لاعبي منتخب مصر، لتقديم مباراة قوية وحسم اللقاء لصالحهم، وإضافة إنجاز جديد يحسب لكرة اليد المصرية.

من جانبه يأمل قائد الفراعنة أحمد الأحمر في الفوز باللقب القارى للمرة الرابعة في مشاركته التاسعة بعدما شارك فى البطولة 8 مرات من قبل، أعوام 2004 بمصر، 2006 بتونس، 2008 بأنجولا، 2010 بمصر، 2012 بالمغرب، 2014 بالجزائر، 2016 بمصر، ثم 2018 بالجابون.

والأحمر هو أكثر اللاعبين المصريين مشاركة في تاريخ هذه البطولة الأفريقية وبشكل متتالي، بالإضافة إلى أن لقاء اليوم سيصبح رقم 718 على المستوى الدولي بمختلف المسابقات.

وحصد الأحمر اللقب الأفريقي 3 مرات من قبل الأولى في 2004 وحصل خلال تلك النسخة على جائزة أفضل ظهير أيمن بالبطولة، كما توج باللقب في نسختي 2008 و2016 وحصل خلالهما على جوائز أفضل ظهير أيمن، وأفضل لاعب وهداف البطولة. ويخطط الأحمر اليوم لحصد اللقب رقم 26 له بمختلف البطولات القارية مع الأندية والمنتخب، حيث سبق لنجم الزمالك حصد 19 لقبا قاريا على صعيد الأندية بقارتي أفريقيا وآسيا، ومع المنتخب المصري حقق الأحمر ذهبية دورة الألعاب الأفريقية 3 مرات، بالإضافة إلى 3 ألقاب لبطولة أمم أفريقيا.